للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وَبِهِ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ مُحَارِبِ بنِ دِثَارٍ: سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ:

قَالَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ مِنْ مَخِيْلَةٍ، فَإِنَّ اللهَ لاَ يَنْظُرُ إِلَيْهِ (١)) .

وَبِهِ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ مُسْلِمِ بنِ يَنَّاقٍ:

رَأَيْتُ ابْنَ عُمَرَ فِي دَارِ خَالِدٍ، فَرَأَى رَجُلاً يَجرُّ إِزَارَهُ، فَقَالَ: مِمَّنْ أَنْتَ؟

فَقَالَ: مَنْ بَنِي لَيْثٍ.

قَالَ: سَمِعْتُ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بِأُذُنَيَّ هَاتَيْنِ يَقُوْلُ: (مَنْ جَرَّ إِزَارَهُ، لاَ يُرِيْدُ بِذَلِكَ إِلاَّ المَخِيْلَةَ، لَمْ يَنْظُرِ اللهُ إِلَيْهِ (٢)) .

بِشْرُ بنُ المُفَضَّلِ: عَنْ بَشِيْرِ بنِ مَيْمُوْنٍ الشَّقَرِيِّ، عَنْ عَمِّهِ أُسَامَةَ بنِ أَخْدَرِيٍّ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ-:

أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ لِرَجُلٍ: (مَا اسْمُكَ؟) .

قَالَ: أَصْرَمُ.

فَقَالَ: (أَنْتَ زُرْعَةُ) .

هَذَا صَحِيْحٌ غَرِيْبٌ مَعْدُوْدٌ فِي أَفْرَادِ بِشْرِ.

خَرَّجَهُ أَبُو دَاوُدَ (٣) .

١٠ - أَبُو سُفْيَانَ المَعْمَرِيُّ مُحَمَّدُ بنُ حُمَيْدٍ * (م، س، ق)

الحَافِظُ الحُجَّةُ، أَبُو سُفْيَانَ، مُحَمَّدُ بنُ حُمَيْدٍ البَصْرِيُّ،


(١) إسناده صحيح، وأخرجه البخاري ١٠ / ٢٢٣ في اللباس: باب من جر ثوبه من الخيلاء، ومسلم (٢٠٨٥) (٤٣) ، والنسائي ٨ / ٢٠٦ في الزينة: باب التغليظ في جر الازار، وأحمد ٢ / ٤٢ من طرق، عن شعبة بهذا الإسناد.
(٢) إسناده صحيح، وأخرجه مسلم في " صحيحه " (٢٠٨٥) (٤٥) في اللباس والزينة: باب تحريم جر الثوب خيلاء، وأحمد ٢ / ٤٥ من طريق شعبة بهذا الإسناد، وأخرجه مالك في " الموطأ " ٢ / ٩١٤ في اللباس: باب ما جاء في إسبال الرجل ثوبه، ومن طريقه البخاري ١٠ / ٢١٦ في اللباس، ومسلم (٢٠٨٥) ، والترمذي (١٧٣٠) عن نافع وعبد الله بن دينار وزيد بن أسلم،، عن ابن عمر، وأخرجه البخاري ٧ / ٢١، و١٠ / ٢١٧، وأبو داود (٤٠٨٥) .
(٣) برقم (٤٩٥٤) في الأدب: باب تغيير الاسم القبيح، وإسناده صحيح، وقد كره أصرم لما فيه من معنى الصرم، وهو القطع، فجعله زرعة من الزرع، وهو النبات، وهو ضد القطع.
(*) التاريخ لابن معين: ٥١٢، التاريخ الكبير ١ / ٦٩، المعارف: ٣٩١، الجرح =