للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الغَفَّارِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ شِيْرَوَيْه، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الحِيْرِيُّ، حَدَّثَنَا أَبُو العَبَّاسِ الأَصَمُّ، حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بنُ خَالِدٍ، حَدَّثَنَا ابْنُ إِسْحَاقَ، عَنْ عِيَاضِ بنِ دِيْنَارٍ، قَالَ:

دَخَلْتُ المَسْجَدَ وَأَبُو هُرَيْرَةَ يَخُطُبُ النَّاسَ خَلِيْفَةً لِمَرْوَانَ أَيَّامِ الحَجِّ، فِي يَوْمِ الجُمُعَةِ، فَقَالَ:

قَالَ أَبُو القَاسِمِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (أَوَّلُ زُمْرَةٍ تَدْخُلُ الجَنَّةَ مِنْ أُمَّتِي عَلَى صُوْرَةِ القَمَرِ لَيْلَةَ البَدْرِ، ثُمَّ الَّتِي تَلِيْهَا عَلَى أَشَدِّ نُجُوْمِ السَّمَاءِ إِضَاءةً (١)) .

قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ أَبِي حَاتِمٍ: كَانَ أَبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ رَفِيْقَ أَبِي، وَكَتَبْتُ عَنْهُ أَنَا، وَأَبِي، وَكَانَ ثِقَةً صَدُوْقاً (٢) .

قَالَ أَبُو المَيْمُوْنِ بنُ رَاشِدٍ: سَمِعْتُ أَبَا زُرْعَةَ، يَقُوْلُ: أُعْجِبَ أَبُو مُسْهِرٍ بِمجَالَسَتِي إِيَّاهُ صَغِيراً (٣) .

وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ: حَدَّثَنَا أَبِي، قَالَ: ذَكَرَ أَحْمَدُ بنُ أَبِي الحَوَارِيِّ أَبَا زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيَّ، فَقَالَ: هُوَ شَيْخُ الشَّبَابِ.

وَسُئِلَ أَبِي عَنْهُ، فَقَالَ: صَدُوْقٌ (٤) .


(١) رجاله ثقات، وأخرجه أحمد ٢ / ٢٥٧ من طريق يعقوب، عن أبيه، عن ابن إسحاق
حدثني عياض بن دينار الليثي وكان ثقة قال: سمعت أبا هريرة ... وأخرجه البخاري ٦ / ٢٣٢ في بدء الخلق: باب ما جاء في صفة الجنة من طريق أبي اليمان، أخبرنا شعيب، حدثنا أبو الزناد، عن الاعرج، عن أبي هريرة ... وأخرجه مسلم (٢٨٣٤) في الجنة باب أول زمرة يدخلون الجنة ... من طريقين عن أيوب، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، وأخرجه أيضا (٢٨٣٤) (١٥) وابن ماجة (٤٣٣٣) عن عمارة بن القعقاع، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، وأخرج أيضا (١٦) من طريقين عن أبي معاوية، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، وأخرجه الترمذي (٢٥٣٧) من طريق سويد بن نصر، عن عبد الله بن المبارك، عن معمر، عن همام بن منبه عن أبي هريرة وهو في " المسند " من حديث أبي هريرة ٢ / ٢٣٠ و٢٣٢ و٢٥٣ و٣١٦ و٤٧٣ و٥٠٢ و٥٠٤ و٥٠٧.
(٢) الجرح والتعديل: ٥ / ٢٦٧. والزيادة منه.
(٣) تذكرة الحفاظ: ٢ / ٦٢٤.
(٤) الجرح والتعديل: ٥ / ٢٦٧.