للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

جزى ربنا عنا الذي هو أهله ... شهاب الدنا، والدين أعني أبا الحسن

بتصنيفه هذا العباب الذي له ... تقلد ذو الحلم الجسيم من المنن

غنينا به عن كل أصل وفرعه ... وروض وإرشاد، وشرحهما معا

فيا طالباً العلم حسبك درسه ... إذا شئت تدعى عالم الشام واليمن

وشرح العباب الشيخ شهاب الدين ابن حجر المكي، وسيدي علي بن عراق، والظاهر أن المزجد من أهل هذه الطبقة، فإن الشيخ علي ابن سيدي محمد بن عراق لما قدم الشام سنة سبع وأربعين وتسعمائة اجتمع به ابن طولون، وأخبره أنه كتب شرحاً على العباب، وأنه أرسل من مكة إلى مؤلفه استدعاء بالإجازة نظماً، فأجابه إلى ذلك، وقرأهما علي انتهى.

[أحمد بن عمر البارزي]

أحمد بن عمر، الشيخ الفاضل، المعمر شهاب الدين ابن الشيخ العلامة سراج الدين البارزي، الحموي، الشافعي. كان موجوداً في سنة خمسين وتسعمائة رحمه الله تعالى آمين.

[أحمد بن قاسم القادري]

أحمد بن قاسم بن يحيى، السيد الشريف الحسيب النسيب شهاب الدين القادري نسبة وطريقة، الحموي. توفي بها في سنة خمس أو ست وثلاثين وتسعمائة رحمه الله تعالى.

[أحمد بن مركز]

أحمد بن مركز، الشيخ العالم العامل شهاب الدين ابن الشيخ مركز. قرأ في العربية والتفسير والحديث على والده، واشتغل بالوعظ والتذكير، وانتفع الناس به، وله رسائل في بعض المسائل. توفي سنة ثلاث وستين وتسعمائة.

[أحمد بن مردال الحصري]

أحمد بن مردال، الشيخ الصالح المفيد شهاب الدين الدمشقي، الحصري، الشافعي الشماع، وكان يتسبب بعمل الشمع، وكان أستاذاً في صناعته، وولي فراشة السليمية بالسفح، ولازم الشيخ شمس الدين ابن طولون وغيره، وكان له نظم وسط. توفي يوم السبت رابع عشر جمادى الأولى سنة أربع وأربعين وتسعمائة.

[أحمد بن ناصر الإعزازي]

أحمد بن ناصر، الشيخ شهاب الدين الإعزازي الأصل، إمام الشافعية بجامع المهمندار. تفقه على البرهان العمادي كأبيه، واشتغل ببعض

<<  <  ج: ص:  >  >>