للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

فصل [الإعلال بالحذف]

من وجوه الإعلال الحذْفُ وهو مطرد " وغير مطرد "١ فالمطرد كحذف الواو الكائنة فاءً في " يَصِف ويَعِد " ونحوهما٢؛ لاستثقالها بين ياء مفتوحة وكسرة لازمة، فلو كانت الياء مضمومة لثبتت الواو لِتقَوِّيها بأنْ وَلِيَتْ ما يجانسها من الحركات نحو: يُوعِدُ.

فلو كان بدل الكسرة ضمة أو فتحة ثبتت الواو أيضاً نحو: يَوْضُؤُ وَيوْجَل؛ لأنَّها في " يَوْضُؤ " بين أجنبي ومجانس، وفي " يَوْجَل " بين مستثقل ومستخف.

وبنو عامر٣ رهط جميل بن معمر٤ يقولون في مضارع " وَجَد" "يَجُد"٥.


١ ما بين الأقواس " " ساقط من أ.
٢ أي من كل فعل مضارع مبني للمعلوم فاؤه واو وماضيه على وزن فَعَل بفتح العين، وهو على وزن " يَغْعِل " بكسر العين. ينظر المنصف ١/١٨٤، وكتاب في التصريف للجرجاني ص ٥٠، والوجيز في علم التصريف للأنباري ص ٤٠، وشرح الملوكي لابن يعيش ص ٣٣٣، والممتع ص ٤٢٦، والتعريف في ضروري التصريف ص٥٧، وشرح الكافية الشافية ٤/٢١٦٢.
٣ بنو عامر بن عذرة من قضاعة. تنظر جمهرة الأنساب ص ٤٤٥-٤٤٦، ونهاية الأرب ص ٣٣١.
٤ هو جميل بن عبد الله بن معمر صاحب بثينة، الشاعر الأموي المشهور. تنظر: جمهرة الأنساب ص ٤٤٩، والأغاني ٧/٧٢، ومقدمة ديوانه، تحقيق د. حسين نصار.
٥ قال الجوهري في الصحاح (وجد) ٢/٥٤٧: وَجَدَ مطلوبه يجده وجوداً ويَجُدْه -أيضاً- بالضم لغة عامرية لا نظير لها في باب المثال ". وينظر شرح الشافية للرضي ١/١٣٣، وشرح ابن يعيش ١٠/٦٠، وشرح التسهيل للمصنف ٣/٤٤٦.

<<  <   >  >>