للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[فصل: [من الحذف الذي لايطرد]]

...

فصل / (١٩-أ)

ومن الحذف ما لا يطرد ولا يلزم كحذف عين فاعل المعتل مثل قولهم في " هَائِر وشَائِك ": هَارٍ١ وَشَاكٍ٢. ويمكن أن يكون المحذوف من هذين ونحوهما إنَّما هو الألف الزائدة٣ كما حذفت في فاعل المضاعف كقولهم في " رَابٍّ وبارٍّ وسارٍّ وقَارٍّ ": رَبٌّ وبَرٌّ وسَرٌّ وقَرٌّ٤. وقد استعمل في فاعل المعتل العين التحويل كثيراً فقالوا: هارٍ وشاكٍ، فجعلوا العين موضع اللام، واللام موضع العين؛ ليكون الاعتلال في الآخر إذ هو به أولى٥. وقد يحملهم الاعتناء بظهور الإعراب على عكس هذا التحويل كقولهم في " تَرَاقٍ " جمع تَرْقُوَة: ترائِق٦.


(١) هارٍ: اسم فاعل من " هار " بمهنى انهدم، وأصله: " هاور " وتجوز فيه لغتان إحداهما - وهي الأكثر - حذف العين، وإعرابه بالحركات الظاهرة على آخره فيقال: هار " وهاراً " وبهارٍ. واللغة الثانية قلب العين مكان اللام واللام مكان العين، فيصير " هارو " فتنقلب الواو ياء لتطرفها إثر كسرة فيصير " هارياً " ثُمَّ يعل إعلال قاضٍ. ينظر شرح الشافية للرضي ١/٢٢٤، الحواشي، والمساعد ٤/١٩٣، والارتشاف ١/٢٤٥، واللسان " هور " ٧/١٢٨.
(٢) قال في المنصف ٢/٥٣: وإنَّما " شاك " فاعل من الشوكة من الواو يراد به السلاح ... الخ. وقال أيضاً: " وحكي أنَّهم يقولون: شاكٌ ولاثٌ بحذف العين أصلاً ".
وشاك تجوز فيه اللغتان السابقتان في " هارٍ ". تنظر المراجع السابقة.
(٣) تنظر المراجع السابقة.
(٤) تنظر المراجع السابقة.
(٥) تنظر المراجع السابقة.
(٦) الترقوة: العظم الذي بين ثغرة النحر والعاتق. وينظر اللسان (ترق) ١١/٣١٤.

<<  <   >  >>