للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

لشديد تام ويعيد صالح المجيد كاف لما يريد تام في تكذيب صالح محيط كاف آخر السورة تام.

[سورة الطارق مكية]

لما عليها حافظ تام وهو جواب القسم مم خلق تام وكذا الترائب لقادر كاف إن أريد برجعه رجعه إلى إلا حليل أو إلى الصلب وليس بوقف إن أريد به بعثه ونشره يوم القيامة لان تبللا السرائر حينئذ ظرف السرائر كاف ولا ناصر تام وكذا بالهزل وآخر السورة.

[سورة الأعلى مكية]

أحوى تام إلا ما شاء الله حسن وما يخفى وكذا لليسرى الذكرى حسن ولا يحيى تام فصلى كاف الدنيا صالح خير وأبقى أصلح من آخر سورة تام.

[سورة الغاشية مكية]

حديث الغاشية تام عين آنية جائز وكذا من ضريع من جوع تام عالية جائز وكذا لاغية مبثوثة تام وكذا سطحت وقال أبو عمرو فيه كاف وقيل تام بمسيطر كاف وإلا بمعنى لكن العذاب الأكبر تام وكذا آخر السورة.

[سورة الفجر مكية أو مدنية]

لذي حجر تام قاله أبو حاتم وغيره إن ربك لبالمرصاد تام وهو جواب القسم فمن وقف على أن يقال وقف صالح أو نحوه لا تام وقد تقف العوام على بعاد ارم وليس بحسن لان بعده نعت له أكرمن مفهوم أهانن حسن وقال أبو عمرو فيهما كاف وقيل تام كلا حسن وهو احسن من الوقف على أهانن وقال أبو عمرو كلا في الموضعين تام لأنها بمعنى لا وخالف الأصل في الثانية فقال لا يوقف عليها هنا جما تام قدمت لحياتي كاف وثاقه أحد تام آخر السورة.

[سورة البلد مكية]

وما مر في لا أقسم بيوم القيامة يأتي هنا وجاب القسم لقد خلقنا الإنسان في كبد وهو تام قال في الأصل لا خلاف فيه وقال أبو عمرو كاف وقيل تام لبدا حسن وقال أبو عمرو كاف انه لم يره أحد تام فلا اقتحم العقبة كاف وكذا ما العقبة ذا متربة ليس بحسن لان الكفارة إنما تنفع مع الإيمان بالله تعالى لكن قال أبو عمرو وانه تام أصحاب الميمنة تام أصحاب المشأمة جائز آخر السورة تام.

[سورة والشمس مكية]

قد أفلح إلى قوله من دساها جواب القسم وهو تام أشقاها كاف وكذا فسواهل وقال أبو عمرو انهما تامان آخر السورة تام.

[سورة والليل مكية]

وجاب القيم إن سعيكم لشتى وهو تام لليسرى كاف وكذا للعسرى وقال أبو عمرو في لثانية تام وقيل كاف إذا ترى تام والأولي كاف وقال أبو عمرو تام تلظى جائز وتوللا تام وكذا الاعلى وأخر السورة.

[سورة الضحى مكية]

وجواب القسم ما ودعك ربك وما قلى وهو حسن من الأولي صالح فترضى تام فأغنى كاف وقال أبو عمرو في الجميع تام تقهر جائز وكذا تنهر آخر السورة تام.

[سورة الانشراح مكية]

لك ذكرك تام وكذا إن مع العسر يسرا وآخر السورة.

[سورة التين مكية أو مدنيه]

وجواب القسم لقد خلقنا الإنسان في احسن تقويم وهو كاف قاله أبو حاتم وليس بجيد للفصل بين المستثنى والمستثني منه وانما أجازه أبو حاتم أطول الكلام غير ممنون تام قاله أبو حاتم وقال أبو عمرو فيه كاف بالدين وكذا آخر السورة.

<<  <   >  >>