للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

" والسماء بنيناها بِأَييد " وفي ن والقلم " باييكم المفتون " وفي كتاب الغازي بن قيس في الروم " بلقاءى ربهم " و " ولقاءى الأخرة " بالياء في الحرفين ورايت في المصاحف أهل المدينة والعراق وغيرها " وملأية " و " ملأيهم " في جميع القران بالياء بعد الهمزة وكذلك رسَمها ورسمَ جميع الحروف المتقدمة الغازي بن قيس في كتاب الهجاء الذي رواه عن أهل الدينة قال أبو عمرو: فيجوز إن تكون الياء في ذلك هي الزائدة والألف قبلها هي الهمزة ويجوز إن تكون الألف هي الزائدة بيانا للهمزة والياء هي الهمزة.

حدثنا فارس بن احمد قال حدثنا جعفر بن احمد قال حدثنا محمد بن الربيع قال حدثنا يونس قال لي ابن كيسة " من تلقاي نفسي " و " من وراي حجاب " مكتوبان بالياء.

حدثنا احمد بن عمر قال حدثنا محمد بن احمد قال حدثنا عبد الله قال حدثنا قالون قال ما كان من " أولاء " فهو مكتوب بلام ألف كذا في مصاحف أهل المدينة.

قال أبو عمرو وعلى ذلك جميع المصاحف لم يرسم في شيء منها بعد الألف ياء ورى هارون عن عاصم الجحدري قال في الإمام " من نباي المرسلين " بالياء و " لكل نبإِ مستقرّ " ليس فيها يائ وروى معلى عن عاصم انه اتّفقت على رسم الياء في " من نباي المرسلين " و " من تلقاي نفسي " و " أو من وراي حجاب "

<<  <   >  >>