للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الإسناد.

وعن أنس - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ في كل يوم مائة مرة قل هو الله أحد محا الله عنه ذنوب خمسين سنة إلا أن يكون عليه دين) . رواه الترمذي وقال: غريب.

وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أداء الحقوق، وحفظ الأمانات ديني ودين الأنبياء من قبلي، وقد أعطيتم ما لم يعط أحد من الأمم أن يجعل الله عز وجل قربانكم الاستغفار، وصلاتكم الخمس بالآذان، والإقامة لم تصلها أمة قبلكم وأي عبد صلى الفريضة، ثم استغفر الله عز وجل عشر مرات لم يقم من مقامه حتى يغفر الله له ذنوبه، ولو كانت مثل رمل عالج، وجبال تهامة يغفر الله عز وجل) . رواه عبد الرحمن بن عبد اللهب الخرقي في أماليه في الجزء الأول.

وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من سبح الله تعالى في دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين مرة، وحمد الله ثلاثا وثلاثين، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، غفرت له خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر) رواه مسلم.

وعن أنس - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قال: في دبر الصلاة سبحان الله العظيم وبحمده، ولا حول ولا حول ولا قوة إلا بالله، قام مغفورا له) رواه البزار عن أبي الزهراء عن أنس وسنده إلى أبي الزهراء جيد، وأبو الزهراء لا أعرفه.

<<  <   >  >>