للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

قالوا: يا رسول الله، واثنان؟ قال: (واثنان) قالوا: وواحد؟ قال: (والذي نفسي بيده إن السقط ليجر، بسرره إلى الجنة، إذا احتسبه) رواه أحمد.

وعن أبي موسى - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا مات ولد العبد، قال الله تعالى لملائكته: قبضتم ولد عبدي؟ فيقولون: نعم، فيقول: قبضتم ثمرة فؤاده؟) فيقولون: نعم. فيقول: ماذا فعل عبدي؟ فيقولون: حمدك واسترجع. فيقول: ابنوا لعبدي بيتا في الجنة، وسموه بيت الحمد) رواه الترمذي وحسنه وابن حبان في صحيحه.

وعن معاذ بن جبل - رضي اله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من ترك اللباس تواضعا لله، وهو يقدر دعاه على رؤوس الخلائق حتى يخيره من أي حلل الإيمان لها يلبس) رواه الترمذي وحسنه.

وروى أبو داود عن رجل من أبناء الصحابة عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مت ترك لبس ثوب جمال وهو يقدر - قال بشر أحسبه - قال (تواضعا) كساه اللله حلة الكرامة) رواه البيهقي عن سعد بن معاذ عن أبيه.

وعن عمرو - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (من أنفق زوجين في سبيل الله، فإن للجنة ثمانية أبواب يدخله الله من أي باب شاء منها الجنة) رواه أحمد بإسناد حسن.

وعن بريد - رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (القضاة ثلاثة: واحد في الجنة، واثنان في النار، فأما الذي في الجنة فرجل عرف الحق فقضى به، ورجل عرف الحق فجار به في الحكم فهو في النار، ورجل قضى

<<  <   >  >>