فصول الكتاب

 >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[مقدمة]

...

تقديم باللغة العربية:

عُرف مجمّع الملك فهد بالمدينة المنورة بعدة إنجازات عظيمة على مدى سنوات عديدة من عمره وقد أضاف إِلى أعماله تلكم الندوة العالمية التي تضم عدداً كبيراً من العلماء والباحثين ليقدّموا ثمار جهودهم وتحقيقاتهم حول سنة المصطفى صلى الله عليه وسلموسيرته.

وهذا البحث الذي تجدونه في أيديكم بعنوان:

«ببليوغرافيا لكتابات ومؤلفات عن الحديث والسنة باللغة الإنجليزية»

إِن هو إِلا مشاركة متواضعة في هذه9 الندوة. وما كنتُ لأخوض غمار هذا العمل الشاق إذا لم يكن هناك حثٌ من قبل منظمي هذه الندوة. وإِني لأحمد الله تعالى على أن الرحلة التي بدأتها من مكتبة المركز الثقافي الإسلامي بلندن في مارس 2003م والتي أخذتني إِلى عدد من الأقطار بحثاً وراء مزيد من المعلومات قد وصلت أخيراً إِلى النهاية؛ فخلال هذه المدة القصيرة التي لم تتجاوز ثلاثة أشهر تنقّل بي المطاف - وأنا أتطلّع إِلى جمع المواد - إلى عدد من المكتبات التابعة لمؤسسات علمية مثل الجامعة الإسلامية العالمية في إِسلام آباد (باكستان) ، ومكتب الدعوة في البحرين، وجامعة الملك عبد العزيز في جدة، والمؤسسة الإسلامية بمدينة ليستر (بريطانيا) بالإضافة إِلى إِطلالة على مكتبات عامة في مدينة لاهور (باكستان) .ويستند بحثي هذا - في معظم عمله - إلى مصدرين جليلين نشرا في عام 1980م والذي يليه وهما:

«الكتابات حول الحديث باللغات الأوروبية» أعدّه المسلم الألماني السيد/أحمد فون دَنْفَر وقامت بطبعه المؤسسة الإسلامية عام 1981م

 >  >>