للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[مصادر الفصل الرابع]

اعتمدنا في هذا الفصل على القرآن الكريم وكتب الحديث المعتمدة. كذلك فقد استعنا بالمصادر الآتية -حسب تسلسل الفصل.

١- أحمد محمد جمال: محاضرات في الثقافة الإسلامية -مصر- مطبوعات الشعب ١٩٧٥ -مقالته الخاصة بالشباب وقد استعنت بها عند عرض فقرتي- نماذج قرآنية للتربية، ونماذج قرآنية من السنة النبوية.

٢- ماجد عرسان الكيلاني: تطور مفهوم النظرية التربوية الإسلامية -جمعية عمال المطابع التعاونية عمان ١٩٧٨- وقد اعتمدنا عليه في عرض أهداف التربية الإسلامية ص٣٤-٣٦ وميادين التربية الإسلامية ص٣٧-٥٤.

٣- د. محمد منير مرسي: التربية الإسلامية: أصولها وتطورها في البلاد العربية: عالم الكتب ١٩٧٨م وقد استعنت به في عرض أسس التربية الإسلامية وأساليبها ص٥٧-٧٣.

٤- مناع القطان: مباحث في علوم القرآن -مؤسسة الرسالة ١٣٩٦هـ ١٩٧٦م الفصل ٢١ وقد استعنت به في عرض القصص القرآني كأسلوب تربوي.

٥- ماجد عرسان الكيلاني: المصدر السابق ذكره. وقد استعنت به في عرض فقرة مبادئ التعلم في النظرية التربوية الإسلامية ص٥٤-٦٣.

٦- الدكتور رضوان السيد: كتاب العالم والمتعلم لأبي حنيفة والمنهج التربوي الإسلامي -المحاضرة الأولي في كتاب الفكر التربوي الإسلامي الصادر عن دار المقاصد الإسلامية للطباعة والنشر والتوزيع- بيروت وهذا هو الكتاب الثاني لنشر أعمال مؤتمر التربية الإسلامية الذي عقد في بيروت ١٠-١٦ جمادي الأولى ١٤٠١هـ وقد اعتمدنا عليه في عرض آراء أبي حنيفة التربوية.

٧- زكريا فايد الأسس التربوية للتغير الاجتماعي عند مالك بن نبي -عرض لرسالة على حسن على القريشي التي تقدم بها لكلية التربية، جامعة عين شمس بمصر وحصل على الماجستير- وقد قدم زكريا فايد عرضا لها في مجلة الأمة التي تصدر عن رئاسة المحاكم الشرعية

<<  <   >  >>