<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[باب النون]

من اسمه النعمان

ثنا- عبد الله بن محمد البغوي. قال: ثنا- محمود بن غيلان. ثنا-المؤمل- يعني- ابن إسماعيل قال: ذكر أبو حنيفة عند الثوري في الحج. فقال: غير ثقة ولا مأمون غير ثقة ولا مأمون. فلم يزل يقول حتى جاوز الطواف.

645- وأبو حنيفة. اسمه النعمان بن ثابت1. وذكر عن جماعة توثيقه.

وقال ابن معين:


1 قال السخاوي: سئل الحافظ ابن حجر عما ذكره النسائي في الضعفاء والمتروكين عن أبي حنيفة رضي الله عنه. أنه ليس بقوي في الحديث وهو كثير الغلط والخطاء على قلة روايته فأجاب بقوله:
النسائي من أئمة الحديث. والذي قاله إنما هو بحسب ما ظهر له وأداه إليه اجتهاده وليس كل أحد يؤخذ بجميع قوله. وقد وافق النسائي على مطلق القول في الإمام جماعة من المحدثين واستوعب الخطيب في ترجمته من تاريخه أقاويلهم. وفيها ما يقبل وما يرد وقد اعتذر عن الإمام بأنه كان يرى أنه لا يحدث إلا بما حفظه منذ سمعه إلى أن أداه. فلهذا قلت الرواية عنه. وصارت رواياته قليلة بالنسبة لذلك. وإلا فهو في نفس الأمر كثير الرواية. وفي جملة الترك الخوض في مثل هذا أولى. فإن الإمام وأمثاله ممن قفزوا القنطرة. فما صار يؤثر في أحد منهم قول أحد. بل هم في الدرجة التي رفعهم الله إليه من كونهم متبوعين مقتدى بهم. فليعتمد هذا.... جما الدرر 118ب. وقال المؤلف في الثقات رقم 1477: كان أبو حنيفة أنبل في نفسه من أن يكذب.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير