للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[قريش]

قيل في تسمية قريش بهذا الاسم روايات كثيرة مختلفة، منها أنه غلب عليها، نسبةً لاسم جدها الأعلى النضر بن كنانة الذي كان يلقب به، أو لأن كنانة اشتغلت بالتجارة فكانت تجمع المال، والجمع والكسب هو التقريش. ومما قيل: إن فهر بن مالك بن النضر كان له ثلاثة أولاد، فتفرقوا ثم تجمعوا، فقالت بكر: "تقرش بنو جندلة" أي: تجمعوا.

وهناك رأي لمحمد بن سعد صاحب الطبقات الكبرى١ يقول: "إن اسم قريش مشتق من كلمة "التقريش" أي: التجمع؛ لأن قصيَّ بن كلاب جمع٢ بطون كنانة، وناهض بهم خزاعة، وانتزع منها حكم مكة وسدانة الكعبة، فسمي لذلك مجمعًا". وفي هذه الحالة يكون الاسم أحدث مما إذا أخذنا بالأقوال السابقة. وقريش تنتمي إلى خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر من عرب الشمال المعدّية "العدنانية".

كان قصي أول رؤساء مكة من قريش، وقد ذكر النسابون أن اسمه زيد٢، وغلب عليه لقب " قصي" لأنه أقصى عن عشيرته كنانة الساكنة في مكة، عندما توفي والده، وتزوجت أمه من رجل قضاعي ينتمي إلى قبيلة عذرة، فاحتملته معها إلى أرض زوجها بأطراف الشام. ولما أصبح شابًّا وكان "جلدا نهدا", كما يقول محمد بن سعد، تشاجر مع شاب قضاعي، وآثر العودة إلى أهله وعشيرته في مكة، حيث كان له أخ شقيق يسمى "زهرة". ثم تزوج من "حُبَّى" ابنة زعيم خزاعة "حُلَيْل بن حُبْشِية بن سلول" الذي كان يلي أمر مكة, والحكم فيها، وولاية البيت.

ولما توفي والد زوجته آلت إليه ولاية مكة وكعبتها، والروايات مضطربة حول كيفية استيلائه عليها، فمنها ما تقول: إن والد زوجته قد أوصى له بها، أو أوصى بها لابنته،


١ محمد بن سعد: الطبقات الكبرى، ١/ ٢٨-٣٩.
٢ قال الشاعر:
قصي لعمري كان يدعى مجمعًا ... به جمع الله القبائل من فهر
"شفاء الغرام في أخبار البلد الحرام, ص٦٩".
٣ قيل: إن اسمه زيد بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة التي تتصل بخزيمة بن مدركة. "اليعقوبي: ١/ ٣٧".

<<  <   >  >>