للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

روحُق لها أن تئط، ما فيها موضع أربع أصابع"إلا وملك واضعاً جبهته ساجداً لله " ١.

ونؤمن بالأعداد التفصيلية للملائكة مما ثبت في الكتاب أو السنة، ومن ذلك قول الله تعالى: {عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ} ٢، وهؤلاء رؤوس الملائكة الذين هم خزنة جهنم، ويرأس الجميع مالك. وقوله تعالى: {وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ} ٣، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: ""يؤتى بجهنم يومئذ ولها سبعون ألف زمام، مع كلِّ زمام سبعون ألف ملك يجرونها " ٤.

٣ـ الإيمان بأوصافهم: فنؤمن إجمالاً أنَّهم مخلوقون من نور، وأنَّ لهم أجنحة، كما قال تعالى: {جَاعِلِ الْمَلائِكَةِ رُسُلاً أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ} ٥، وأنَّ لهم أعيناً كما في الحديث الذي أورده المصنف. وغير ذلك من الصفات الواردة في الكتاب والسنة.

ونؤمن بالصفات التفصيلية التي وردت، ومن ذلك ما رواه ابن مسعود:""أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى جبريل له ستمائة جناح " ٦، ومنها: قول النبي صلى الله عليه وسلم:""أذن لي أن أحدث عن ملك من ملائكة الله من حملة العرش: إن ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبعمائة سنة " ٧.

٤ـ الإيمان بوظائفهم: فنؤمن إجمالاً بأنَّهم جند الله ورسله، لا يعصون


١ أخرجه الترمذي " رقم ٢٣١٢ وقال: حسن غريب "، وابن ماجه " رقم ٤١٩٠ "، وأحمد " ٥/١٧٣ "، والحاكم " ٢/٥٥٤ وقال: صحيح الإسناد " وحسنه الألباني في صحيح سنن الترمذي " رقم ١٨٨٢ "
٢ الآية ٣٠ من سورة المدثر.
٣ الآية ١٧من سورة الحاقة.
٤ أخرجه مسلم " رقم ٧٠٩٣ "
٥ الآية ١ من سورة فاطر.
٦ أخرجه البخاري " رقم ٤٨٥٦، ٤٨٥٧ "، ومسلم " رقم ٤٣١ "
٧ سبق تخريجه.

<<  <   >  >>