للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[فضائل الصحابة]

بعد أن تكلم المصنف ـ رحمه الله ـ عن شيء من فضائل النبي الكريم صلى الله عليه وسلم وخصائصه، أتبعه بالكلام عن فضائل أصحابه الكرام.

والصحابي: هو من لقي النبي صلى الله عليه وسلم مؤمناً ومات على الإسلام.

وهم خيار هذه الأمة، شرفَّهم الله وأكرمهم برؤية نبيه صلى الله عليه وسلم وسماع حديثه، وأخذ الدين منه غضاً طرياً. شهد الله لهم بالخيرية وعدلهم ورضي عنهم، وشهد لهم بذلك رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، قال تعالى: {لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ} ١، وهم أولى الناس دخولاً في قول الله"تعالى: {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ} ٢. وفي الحديث يقول النبي صلى الله عليه وسلم:""خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم " ٣.

ومناقبهم وفضائلهم وميزاتهم كثيرة مشهورة لا تحصى، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ""لو أنَّ أحدكم أنفق مثل أحد ذهباً ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه " ٤.

وهم مع فضلهم ليسوا في الفضل سواء، بل بعضهم أفضل من بعض، والمصنف ـ رحمه الله ـ عقد هذا الفصل لبيان فضل الصحابة وبيان المفاضلة بينهم.

وهذا التفاضل عائد إلى الإيمان وطاعة الله عز وجل وامتثال أوامره، فيكون دليلاً آخر على زيادة الإيمان ونقصانه، وأنَّ أهله ليسوا فيه سواء، ويتفاضلون في خصال الإيمان، فليس أحد منهم في الصديقية مثل أبي بكر،


١ الآية ١٨ من سورة الفتح.
٢ الآية ١١٠ من سورة آل عمران.
٣ سبق تخريجه.
٤ أخرجه البخاري " رقم ٣٦٧٣ "، ومسلم " رقم ٦٤٣٤ "

<<  <   >  >>