للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وعبارة الضوء اللامع في ترجمته ومات في سلخ جمادى الآخرة سنة اثنتين وثلاثين وأرخه العيني في مستهل رجب بالنظر لخروج جنازته.

(وجاء) في السطر الثاني منها [نور الدين علي بن] وبعده بياض

وبعده [السفطي] وهو نور الدين علي بن محمد بن تامر القرشي الاموي السفطي ثم القاهري ولد بسفط الحناء من الشرقية ويقال لها صفط بالصاد المهملة وكان أبوه خطيبها.

وقد باشر هو نظر البيمارستان مدة ثم ولي وكالة بيت المال ونظر الكسوة وتوفي في سلخ جمادى الآخرة من السنة التي ذكرها المولف وقد جاوز الخمسين ذكره الحافظ ابن حجر في انبائه والبدر العيني في تاريخه وقال انه كان مشكور السيرة.

(وجاء) في السطر التاسع منها [الشاب التائب احمد بن عمر] ذكر المقريزي انه احمد بن عمر بن عبد الله وذكر الحافظ ابن حجر وغيره انه احمد بن عمر بن احمد بن عيسى وهو أنصاري مصري ولد بالقاهرة في ذي الحجة من سنة ٧٦٧ وتوفي بدمشق في التاريخ الذي ذكره المؤلف.

(وجاء) في السطر الحادي عشر منها في ترجمة التاج ابن الغرابيلني [محمد بن محمد بن محمد بن مسلم] والذي في الضوء اللامع ذكر محمد اربع مرات في ترجمته وذكره ثلاث مرات في ترجمة أبيه الامير ناصر الدين محمد الكركي المقدسي الوفاة المعروف ايضا بابن الغرابيلي المتوفى سنة ٨١٦ عن ٦٣ سنة] وقد سكن القاهرة سنين ثم ولي نيابة قلعة الكرك ولما عزل سكن القدس إلى ان توفي به.

<<  <   >  >>