للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

من شاء الله من سلفهم من الحجاز حتى نزل بأرض جبرة المعروفة الآن بجبرت فسكنها اه والنسبة مراعى فيها ما هو المعروف الآن كما يفيده كلام الحافظ الذهبي في كتاب المشتبه.

[الصفحة (١٤٧)]

(جاء) في السطر الثالث عشر منها (محمد بن ابي بكر بن عمر الخ) وا لذي في الدرر الكامنة والشذرات (محمد بن ابي بكر بن محمد بن عمر الخ) فأبوه هو أبو بكر بن محمد بن عمر بن أبي بكر بن قوام البالسي ويلقب بنجم الدين وله ترجمة في الدرر جاء فيها انه ولد سنة ٦٩٠ وتوفي في سنة ٧٤٦ وجده هو محمد بن عمر بن أبي بكر بن قوام البالسي وله ترجمة في الدرر جاء فيها انه ولد سنة ٦٣٠ وتوفي سنة ٧١٨ وأنه حدث عن بعض اصحاب ابن طبرزد.

(وجاء) في السطر الاخير منها (شمس الدين محمد بن محمود بن محمد ابن عمر الخ) وهو المعروف بالمعيد لكونه كان معيدا بدرس الحنفية ليلبغا بمكه وكان امام مقام الحنفية بحرمها وتوفي بها في جمادي الاولى من سنة ٨١٣ وقد جاوز الثمانين وقد ذكره المؤلف في معجمه.

[الصفحة (١٤٩)]

(جاء) في السطر الثاني منها نقلا عن الحافظ ابي زرعة العراقي في ترجمة الشهاب ابي محمود المقدسي (أخذ عن والدي بالقاهرة وله عشرون سنة) أي ولوالدي من العمر عشرون سنة وقد قال الحافظ العراقي في شرح ألفيته وسمع مني صاحبنا العلامة أبو محمود احمد بن محمد بن ابراهيم

<<  <   >  >>