للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ابن علي بن ابي زبا المصري (المتوفي في ربيع الآخر من سنة ٧٩٠) والذي في معجمه خليل بن علي بن احمد بن بوزبا بضم الموحدة وسكون الواو وفتح الزاي بعدها موحدة غرس الدين الشاهد ولد سنة خمس عشرة وسبعمائة ولم يرزق السماع على قدر سنة ثم قال مات في شعبان سنة أربع وثمانمائة اه وتبعه في كل ذلك الشمس السخاوي في الوضء اللامع وبهذا يعلم ان الحافظ ابن حجر ذكره في معجمه على الصواب وان ما نقل في التعليقات عن السخاوي مأخوذ من كلامه.

وقد ذكر الشهاب ابن الكلوتاتي في ثبته من شيوخه اخا خليل المذكور فقال شمس الدين محمد بن النور علي بن الشهاب احمد الرئيس بجامع ابن طولون الشهير بابن بوزبا اه وهو موافق لما في معجم الحافظ والله اعلم.

[الصفحة (٢٠٣)]

(جاء) في السطر الاول منها (التقي عبد اللطيف ابن الحافظ قطب الدين الخ) وقد سقط منه اسم ابيه لانه عبد اللطيف بن محمد ابن الحافظ قطب الدين الخ.

كما في معجم الحافظ ابن حجر والضوء اللامع وغيرهما وعبارة انباء الغمر زين الدين عبد اللطيف بن تقي الدين محمد ابن الحافظ قطب الدين عبد الكريم الخ ومثله في الشذرات فتنبه لذلك

(وجاء) في السطر الثالث منها (فخر الدين عثمان الضرير) وهو فخر الدين عثمان بن عبد الرحمن بن عثمان المخزومي البلبيسي ثم المقاهري الشافعي المقرئ الضرير امام الجامع الازهر وقد انتهت إليه الرياسة في فن القراآت وعاش ثمانين سنة.

<<  <   >  >>