للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>


في التاريخ ١٢/٢٠١.
التاسع: عن أبي صالح مولى التوأمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم.... به أخرجه الإمام أحمد ٢/٤٧٥.
العاشر: عن عبد الرحمن بن أبي عمرة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا أزال ... " الحديث أخرجه الإمام أحمد ٢/٤٨٢.
الحادي عشر: عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم.. به أخرجه الإمام أحمد ٢/٥٠٢، والبغوي في شرح السنة١/٦٥.
الثاني عشر: عن أبي حازم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم ... به أخرجه الإمام أحمد ٢/٥٢٧.
الثالث عشر: عن زياد بن قيس عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم ... به أخرجه النسائي في سننه ٧/٧٩ كتاب تحريم الدم.
الرابع عشر: عن الحسن عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم ... به وفيه "ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة" أخرجه ابن ماجة في سننه – المقدمة-١/٢٧،والدارقطني في سننه – كتاب الزكاة- ٢/٨٩،وأبو نعيم في الحلية ٢/١٥٩.
٤ – وأما حديث طارق بن أشيم-فأخرجه الإمام أحمد ٣/٤٧٢و٦/٣٨٤ و٣٩٥، ومسلم في صحيحه- كتاب الإيمان (٣٧-٣٨) والطبراني في الكبير٨/٣٨١ و٣٨٢ كلهم من طريق أبي مالك الأشجعي عن أبيه (طارق) قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من قال لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله.." الحديث وفي لفظ لمسلم والطبراني (من وحد الله..) .
٥ – وأما حديث فله عنه طرق:
الأول: عن حميد الطويل عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فإذا شهدوا واستقبلوا قبلتنا وأكلوا ذبيحتنا وصلوا صلاتنا فقد حرمت علينا دماءهم وأموالهم إلا بحقها لهم ما للمسلمين وعليهم ما عليهم" أخرجه الإمام أحمد في مسنده٣/١٩٩-٢٢٤- والبخاري في صحيحه- كتاب الصلاة ١/٤٩٧ (١) ، والترمذي – كتاب الإيمان من سننه- ٥/٣،=
......................................................
(١) قال البخاري حدثنا نعيم ثنا ابن المبارك عن حميد عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.. فذكره ,قال الحافظ: وقع في رواية الحماد بن شاكر عن البخاري (قال نعيم بن حماد) وفي رواية كريمة والأصلي "قال ابن المبارك" بغير ذكر حماد وبذلك جزم أبو نعيم في المستخرج، وأخرجه الدارقطني موصولا عن نعيم ... الخ.

<<  <   >  >>