للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

أَرَبٌ يَبولُ الثُّعلُبَانُ بِرأسهِ ... لقَدْ ذَلَّ مَنْ بالتْ عليهِ الثَّعالبُ.

أي على رأسه. ومنها باء البدل كما تقول: هذا بذاك أي عوض وبدل منه كما قال الشاعر: [من الكامل]

إنْ تَجْفُني فَلَطالَما وصَلتَني ... هذا بذاك فَما عليك مَلَامُ.

ومنها باء التعدية كقولك: ذهبت ورجعت به. ومنها الباء بمعنى حيثُ كقولهم: أنتَ بالمُجَرَّب أي حيث التَّجريب. وفي كتاب الله عزَّ وجلَّ: {فَلا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ} ١ أي حيث يفوزون.

[الفصل السادس والأربعون: في التاءات.]

منها ما يُزاد في الإسم كما زيد في: تَنْضُبُ وتَتْفُلُ. ومنها ما يزاد في الفعل نحو: تَفَعَل وتَفاعَل وافْتَعَلَ واسْتَفْعَلَ. ومنها تاء القَسَم تقول: تالله لأفعلنَّ كذا أي بالله. وفي القرآن: {وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ} ٢ ولا تستعمل هذه التاء إلا مع اسم الله عزَّ وجلّلأ. ومنها التاء التي تزاد في رُبَّ وثُمَّ ولا وتقدم ذكرها. ومنها تاء التأنيث نحو تَفْعَلُ وفَعَلْت وتاء النَّفس نحو فَعَلتُ وتاء المخاطبة نحو فَعَلْتِ. ومنها تاء تكون بدلا عن سين في بعض اللغات كما أنشد ابن السكيت: [من الرجز]

يا قاتلَ الله بني السَّعلاتِ

... عمرو بن مسعود شِرار النَّاتِ.

يعني شرار الناس.

[الفصل الخامس والأربعون: في السينات.]

السين تزاد في استفعل ويقال للتي في اسْتَهْدى واسْتَوهَبَ واسْتَعْظَمَ واسْتَسْقى سين السؤال وتُخْتَصرُ من سوف أفعل فيقال: سأفعل ويقال لها: سين سوف. ومنها سين الصيرورة كما يقال: اسْتَنْوَقَ الجَمَلُ واسْتَنْسَرَ البِغاثُ٣ يُضربان مثلا للقويِّ يَضْعُف وللضَّعيف يقوى. وتقارب هذه السين سين استقدم واستأخر: أي صار متقدما ومتأخرا.


١ سورة آل عمران الآية: ١٨٨.
٢ سورة الانبياء الآية: ٥٧.
٣ البغاث: ما يصاب من الطيور.

<<  <   >  >>