للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

كقولهم: يا بُنَيَّ ويا أُخَيَّ ويا أُخَيَّة ويا بُنَيَّة وكقول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة: "يا حُمَيراء"١. ومنها: تصغير الجمع كقولك: دُرَيْهِمات ودُنَيْنِرات وأُغَيْلِمَةَ وكقول عيسى بن عمرو: والله إن كانت إلا أُثَيَّاباً في أسيفاط.

[الفصل الثالث والتسعون: في الاستعارة.]

ذلك من سنن العرب. هي أن تستعير للشيء ما يليق به ويضعوا الكلمة مستعارة له من موضع آخر. كقولهم في استعارة الأعضاء لما ليس من الحيوان: رأسُ الأمرِ رأسُ المال وجهُ النَّار عين الماءِ حاجِبُ الشَّمس أنفُ الجبل أنفُ الباب لِسانُ النَّارِ رِيقُ المُزْنِ يَدُ الدَّهرِ جَناحُ الطَّريقِ كَبِدُ السَّماءِ ساقُ الشَّجَرَةِ. وكقولهم في التَّفرُّق: انْشَقَّتْ عَصاهُمْ شالَت نَعامَتهم مرُّوا بين سنع الأرض وبَصرِها فَسا بينَهم الظِّربان٢. وكقولهم في اشتداد الأمر: كَشَفَتِ الحَرْبُ عن ساقِها أبدى الشَّرُّ عن ناجِذَيه حَمِيَ الوَطيسُ٣ دارَتْ رحى الحَربُ. وكقولهم في ذكر الآثار العُلويَّة: افتَرَّ الصُبْحُ عن نواجِذَهُ ضَرَبَ بِعَموده سُلَّ سَيفُ الصُّبْحِ من غِمد الظَّلام نَعَرَ الصُّبحُ في قفا الليل باحَ الصُّبحُ بِسرِّهِ وهي نطاق الجوزاء انحَطَّ قِنْديلُ الثُرَيَّا ذّرَّ قرْن الشَّمس ارتَفع النَّهار ترحَّلت الشَّمس رَمَتِ الشَّمس بِجَمَرات الظَّهيرَةِ بَقَلَ وجهُ النَّهار خَفَقَتْ راياتُ الظَّلام نَوَّرت حدائِقُ الجوِّ شابَ رأسُ الليل لَبِسَت الشَّمس جِلبابها قام خَطيب الرَّعد خَفَقَ قَلب البَرق انحَلَّ عِقْدُ السَّماء وَهَى عِقد الأنداد انْقَطَعَ شِريان الغَمام تَنفَّسَ الرَّبيع تَعَطَّرَ النَّسيمُ تَبَرَّجَت الأرضُ قَوِيَ سلطان الحرِّ آنَ أن يَجيشَ مِرْجَلُهُ ويثورَ قَسْطُلُه انْحَسَرَ قِناع الصَّيف جاشَت جُيوشُ الخَريفِ حَلَّت الشَّمس الميزان وعَدَل الزَّمان دبَّت عَقاربُ البردِ أقدمَ الشِّتاء بِكَلْكَلِه شابَت مَفارِقُ الجِبالِ يوم عبوسٌ قَمْطَرير كشَّرَ عن نابِ الزَّمْهَرير. وكقولهم في محاسن الكلام: الأدَبُ غِذاءُ الرُّوح الشَّباب باكورَةُ الحَياةِ الشَّيب عنوان الموت النَّار فاكهة الشِّتاء العِيال سوسُ المال النَّبيذُ كيمْياء الفَرَح الوحدة قَبر الحيِّ الصَّبر مفْتاحُ الفَرَج الدَّين داء الكرم النَّمَّام جسرُ الشرِّ الإرجافُ


١ حيد أخرجه الطحاوي في مشكل الآثار ٢٩٢ بسند جيد عن عائشة قالت: دخل الحبشة المسجد يلعبون فقال لي: "يا حميراء أتحبين أن تنظري إليهم.....".
وصحح إسناده الحافظ في فتح الباري ٢/٣٥٥ وقال لم أر في حديث صحيح ذكر الحميراء إلا في هذا قلت ورد أحاديث كثيرة واهية أو موضوعة.
٢ الظربان: دويبة كالهرة منتنة القاموس ١٤٢.
٣ حمي الوطيس: أي اشتد الحرب القاموس ٧٤٨.

<<  <   >  >>