للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

أفضل الصلاة والسلام. وَلَهُ مِنَ الِعُمُرِ ثَلاثٌ وَسِتُّونَ سَنَةً، مِنْهَا أربعون قبل النبوة، وثلاث وعشرون نبياً رسولا، نُبيء بـ "اقرأ"١،

ــ

{مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ} ١. وهكذا أحمد كما بشر به عيسى: {وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ} ٢ فهو محمد وأبوه عبد الله وجده اسمه عبد المطلب. وعبد المطلب لقب , وإلا فاسمه شيبة وأبو جده اسمه هاشم وهو سيد من سادات قريش كما أن عبد المطلب كذلك. وهاشم من قريش قبيلة عظمية وهي أفضل العرب. والنبي صلى الله عليه وسلم من خاصتهم من بني هاشم وهم أفضل قريش. واسمه فهر بن مالك, وقيل قريش هو النضر بن كنانة جد فهر بن مالك, وقريش من العرب المستعربة التي استعرب لسانها فصار لها لسان عربي واضح , فهي أكثر عروبة من قحطان. ولهذا يقال لهم العرب العاربة والعرب المستعربة, وهم من ذرية إسماعيل بن إبراهيم الخليل.

١. وهذا النبي العظيم وهو محمد صلى الله عليه وسلم نبيء باقرأ٣ فأول ما نزل عليه: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ} ٤ وصار بها نبياً.

وقال أتاه جبريل وهو في الغار. غار حراء فأقرأه هذه السورة.


١ سورة الفتح , آية: ٢٩.
٢ سورة الصف , آية ٦.
٣ انظر إلى الحديث الذي رواه البخاري ١/٣٠ في كتاب بدء الوحي. برقم ٣. ورواه مسلم ٢/١٩٧ في كتاب الإيمان باب بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كلاهما من حديث عائشة رضي الله عنها.
٤ سورة العلق , آية: ١.

<<  <   >  >>