للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

أمَاراتِها؟ قال: أن تلدَ الأَمَةُ ربَّتَها، وأن ترى الحُفاةَ العُراة العالة رِعاء الشاءِ يتطاولون في البُنيان، قال: ثمَّ انطلق فلبثت مليًّا ثم قال لي: يا عمر أتدري مَن السائل؟ قلت: الله ورسوله أعلم، قال: فإنَّه جبريل أتاكم يعلِّمُكم دينَكم".


١ ـ حديث جبريل من هذه الطريق وبهذا اللفظ صدَّر به الإمام مسلم كتاب الإيمان الذي هو أول كتب صحيحه، وأوَّل حديث في صحيح البخاري حديث عمر رضي الله عنه: "إنَّما الأعمال بالنيَّات"، وقد صدَّر البغوي كتابيه مصابيح السنة وشرح السنة بأوَّل حديث في صحيح البخاري، وثنَّى بهذا الحديث الذي هو أوَّل حديث في صحيح مسلم، وتبعه على ذلك النووي في الأربعين، وتقدَّم في المقدِّمة ذكر أقوال بعض أهل العلم في بيان منزلة هذا الحديث وعظم شأنه.
٢ ـ الحديث من مسند عمر، انفرد بإخراجه مسلم عن البخاري، وخرَّجه أيضاً كما في التعليق على جامع العلوم والحكم (١/٩٤) ، ومسند الإمام أحمد (٣٦٧) : أبو داود (٤٦٩٥) ، والترمذي (٢٦١٠) ، والنسائي (٨/٩٧) ، وابن ماجه (٦٣) ، وابن منده في الإيمان (١) ، (١٤) ، والطيالسي (ص:٢٤) ، وابن حبان (١٦٨) ، (١٧٣) ، والآجري في الشريعة (ص:١٨٨ ـ ١٨٩) ، وأبو يعلى (٢٤٢) ، والبيهقي في دلائل النبوة (٧/٦٩ ـ ٧٠) ، وفي شعب الإيمان (٣٩٧٣) ، والبغوي في شرح السنة (٢) ، والمروزي في تعظيم قدر الصلاة (٣٦٣ ـ ٣٦٧) ، وعبد الله ابن أحمد في السنة (٩٠١) ، (٩٠٨) ، والبخاري في خلق أفعال العباد (١٩٠) ، وابن خزيمة (٢٥٠٤) .
واتفق البخاري (٥٠) ومسلم (٩) على إخراجه عن أبي هريرة،

<<  <   >  >>