للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

فعلى التمر) ، (فإن لم يجد فعلى الماء) ، (ويدعو عند فطره) ، (ومن فطر صائماً فله مثل أجره) ، (ويستحب الإكثار من قراءة القرآن في رمضان، والذكر، والصدقة) ، (وأفضل صيام التطوع صيام يوم وإفطار يوم) ، (ويسن صيام ثلاثة أيام من كل شهر) ، (وأيام البيض أفضل) ،

ــ

فعلى التمر) هذا هو السنة والأفضل، فها هنا شيئان الحلاوة، وخصوصية الحلاوة. الحلاوة فيها توليد الدم والقوة والفيتامين (فإن لم يجد فعلى الماء) هذا الأخير والماء مادة الحياة {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} (ويدعو عند فطره) أي بعد فطره، ومنه: اللهم إني لك صمت وعلى رزقك أفطرت، سبحانك وبحمدك، اللهم تقبل مني إنك أنت السميع العليم" (ومن فطر صائماً فله مثل أجره) من غير أن ينقص من أجره شيء جاء ذلك في الحديث الذي هذا معناه.

(ويستحب الإكثار من قراءة القرآن في رمضان، والذكر، والصدقة) فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل فيدارسه القرآن. والذكر والصدقة داخلة في ذلك وتضاعف في الأوقات الفاضلة.

صوم التطوع:

(وأفضل صيام التطوع صيام يوم وإفطار يوم) لقوله صلى الله عليه وسلم: " أفضل الصيام صيام داود كان يصوم يوماً ويفطر يوماً" هذا أفضله.

(ويسن صيام ثلاثة أيام من كل شهر) سواء كانت الثلاث الأولى أو التي تليها أو فرقة في الشهر. وجاء أن الحسنة بعشر أمثالها فيكون كصيام الدهر (وأيام البيض أفضل) لكن بعض الصوم أفضل من بعض

<<  <   >  >>