للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[بركة السحور]

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "السحور كله بركة فلا تدعوه، ولو أن يجرع أحدكم جرعة ماء، فإن الله وملائكته يصلون على المتسحرين" رواه أحمد.

إن طعام السحور بالإضافة إلى أنه سنة من سنن المصطفى عليه الصلاة والسلام، فهو يعين الصائم على صومه، فيقطع نهاره مرتاحا، ويؤدي عمله بنشاط وحيوية، ولذلك روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "استعينوا على صيام النهار بطعام السحر" رواه البيهقي وابن خزيمة.

ووقت السحور من نصف الليل، لكن السنة في ذلك، والتوجيه النبوي، يرشد الأمة إلى تأخير السحور، حتى يكون قريبا من أذان الفجر الثاني، بحيث إذا انتهى المتسحر من تناول الطعام لم ينتظر طويلا حتى يؤذن لصلاة الفجر، وقد نقل الصحابة رضي الله عنهم، أن ذلك كان فعل النبي صلى الله عليه وسلم، قال زيد بن ثابت رضي الله عنه: "تسحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قام إلى الصلاة، وكان بين سحوره وأذانه قدر خمسين آية" متفق عليه.

ولأن السحور إذا كان قريبا من الأذان، كان عونا ومساعدا على النهوض لأداء صلاة الصبح في المسجد مع جماعة المسلمين؛ كما أن تأخير السحور إلى قرب الأذان يجعل الفترة الزمنية للصيام قصيرة بخلاف ما لو تسحر مبكرا ثم نام

<<  <   >  >>