للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[النحاة الكوفيون في القرنين الثاني والثالث]

...

٢- النحاة الكوفيون في القرن الثاني والثالث:

هناك أسماء كثيرة تذكرها كتب الطبقات وكتاب الفهرست لنحويين ولغويين كوفيين، وقد خصص لهم ابن النديم فصلا مستقلا يحتوي على "أخبار النحويين واللغويين الكوفيين" ويعد الكسائي والفراء وثعلب أكثر أسماء الكوفيين شيوعًا في كتب النحو العربي. لم يصل إلينا أي كتاب كامل يوضح منهج الكوفيين في التحليل النحوي١، فلا نعرف لهم كتابًا يضارع كتاب سيبويه أو كتاب المقتضب للمبرد ولكن نتعرف على آرائهم اللغوية من كتبهم التي ضمنت موضوعات مختلفة من بينها قضايا النحو واللغة.

فالكسائي، ت ١٩٧هـ، نحوي كوفي مشهور عاصر سيبويه وكانت بينهما اختلافات ومشاحنات، ولم يبق من مؤلفات الكسائي إلا رسالة صغيرة في لحن العامة، وقد ضاعت باقي كتبه ولا نستطيع التعرف على آرائه إلا من خلال الكتب النحوية التي نقلت هذه الآراء وحفظتها بذلك من الضياع.

وقد ذكر ابن النديم للفراء، ت ٢٠٧هـ، كتبًا كثيرة في علوم اللغة منها كتاب الحدود في النحو، وقد ضاع هذا الكتاب، ولم يبق منه إلا فهرس موضوعاته، فقد نقله ابن النديم في كتاب الفهرست٢ وأهم مصدر نتعرف


١ كتاب "الموفي في النحو الكوفي" تأليف صدر الدين الكنغراوي الإستانبولي ليس من تأليف أحد نحاة الكوفيين المعروفين، بل هو بحث علمي لنحوي متأخر حول مذهب الكوفيين في النحو وقد طبع ضمن مطبوعات المجمع العلمي العربي بدمشق.
٢ نقل ابن النديم فهرست كتاب "أسماء الحدود" في الفهرست ص٦٧.

<<  <   >  >>