للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[الأوروبيون والمقارنات]

...

٣- الأوربيون والمقارنات

وفي إطار العصور الوسطى اللاتينية كان النحو أحد الفنون السبعة أي العلوم التي تناولها التدريس والشرح والتعليق في كل أنحاء غرب أوربا١، وكان كثير من أبناء المنطقة الحضارية اللاتينية منتمين أيضا إلى بيئات لغوية تختلف لغاتها عن اللاتينية اختلافا بعيدا، ولا تمت إليها إلا بصلة قرابة بعيدة. اهتم عدد من المؤلفين المنتمين للبيئات اللغوية الإنجليزية والأيسلندية والألمانية ابتداء من القرنين السابع والثامن للميلاد بتأليف المعاجم البسيطة للغة اللاتينية مع الألفاظ المقابلة بلغة أخرى مثل الإنجليزية القديمة، كما اهتموا بالتأليف في النحو اللاتيني٢


١ الفنون السبعة "seven liberal arts" هي النحو والجدل والبلاغة من جانب والموسيقى والحساب والهندسة والفلك من الجانب الآخر. وقد أطلق علماء العصور الوسطى اللاتينية على العلوم الثلاثة الأولى trivium وعلى العلوم الأربعة الأخيرة quadrivium، ويرجع المصطلحان كما يرجع التصنيف إلى العالم السياسي الروماني boethius في أواخر القرن الخامس الميلادي انظر أيضا:
R.H. robins, A short history of linguistics. p. ٦٩.
J. koch ed. , artes liberales, leiden ١٩٥٦.
٢ من أقدم الجهود في النحو اللاتيني في أواخر القرن العاشر للميلاد:
Aelfric's, latin grammar and colloquium
وقد كان المؤلف أحد رجال الدين الذين اهتموا بتعليم اللاتينية للتلاميذ الإنجليز من أبناء اللغة الإنجليزية القديمة "الأنجلو-سكسونية"، انظر المرجع المذكور ص٧٠. وكذلك تحقيق هذا الكتاب مع المعجم:
J. zupitza ed. aelfrics Grammar and glosser, berlin ١٨٨٠ sammlung englischer denkmaler I.
وقد ذكر روبنز في كتابه المذكور كتابًا لنحوي أيسلندي غير معروف، انظر ص٧٢ وما كتبه حول First grammatical treatise

<<  <   >  >>