للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[الأجريتية]

تعد الأجريتية اللغة الوحيدة التي نعرفها من لغات الفرع الكنعاني الشمالي وأغلب الظن أن الأجريتية لم تكن وحدها في منطقة شمال الشام. فهناك لغات أخرى مثل العمورية بادت منذ زمن بعيد ولم تدون في نقوش، ولذا فليس لها صورة واضحة بين اللغات القديمة١. وتنسب اللغة الأجريتية إلى اسم مدينة عتيقة هي مدينة أجريت، وقد جاء اسم هذه المدينة الساحلية في مراسلات وجدت بالعراق ومصر من القرنين الثامن عشر والرابع عشر قبل الميلاد، واللغة الأجريتية هي آخر لغة سامية اكتشفت، وهي اللغة السامية الوحيدة التي اكتشفت في القرن العشرين، وقد بدأت الكشوف بالقرب من مدينة رأس شمراء على الساحل السوري ١٩٢٩، فكشفت عن مجموعة كبيرة من النقوش الأجريتية، ولم تكن اللغة الأجريتية معروفة قبل هذا التاريخ، ولذا تخلو كتب اللغات وكتب النحو المقارن في اللغات السامية المؤلفة قبل هذا التاريخ من أية إشارة إلى اللغة الأجريتية٢.

لقد كشفت هذه الحفريات عن عدد كبير من النقوش المدونة على ألواح طينية مكتوبة بخط مسماري، أي أن هذا الخط يشبه من ناحية الشكل ذلك الخط الذي كتبت به من قبل اللغات السومرية والأكادية والحيثية ولكن عدد الرموز


١ هناك أيضا بضع أسماء من لغة أو لهجة كنعانية شمالية وصلت إلينا من عهد حمورابي "١٧٢٨- ١٦٣٦ق. م" وكذلك من القرن الخامس عشر قبل الميلاد، إن هذه الأسماء يتضح منها انتماؤها إلى لغة كنعانية شمالية:
٢ حول الأجريتية انظر:
C.H. gordon, ugaritic manual
والطبعة الأجريتية، انظر:
analecta orientalia ٣٥, roma ١٩٥٥.
والطبعة الموسعة المعدلة بعنوان:
C.H. gordon, ugaritic textbook. ٣ vols grammar; glossary and indices text in transliteration. analecta orientalia ٣٨ reprinted: roma ١٩٦٥-٦٧.
وأهم المعاجم J. Aistleitner, worterbuch der ugaritischen sprache, berlin ١٩٦٣.

<<  <   >  >>