للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٦- علم اللغة والبحث النحوي:

وهناك مصطلح آخر يستخدم كثيرًا مرادفًا لمصطلح Linguistics، وهو مصطلح Grammatik أو Grmmaire، أو Grammar فكثير من الباحثين الأوربيين في القرن التاسع عشر وأوئل العشرين ألفوا كتبًا في النحو المقارن، وتضم هذه الكتب فصولا في الأصوات، وبناء الكلمة وبناء الجملة. وبذلك كان المقصود من علم النحو المقارن نفس المقصود من علم اللغة المقارن، فكأن الكلمتين قد استخدمتا مترادفتين يؤديان نفس المعنى١. وإذا نظرنا في المؤلفات اللغوية الأوربية الحديثة نلاحظ حديثهم تارة عن النحو المقارن Cpmarative Linguistics وتارة أخرى عن علم اللغة المقارن Compartive Grammar كما نجدهم يكتبون عن النحو الوصفي Descriptive Grammar، أو علم اللغة الوصفي Linguistics Descriptive، ثم نجدهم يؤلفون في النحو التاريخي Historical Linguistics، وعلى الرغم من اختلاف مسميات هذه الكتب فإنها تدلنا على أن كلمتي Grammar أي نحو و Linguistices أي علم اللغة تستخدمان نفس الاستخدام في إطار البحث العلمي٢.


١ من أشهر المؤلفين كارل بروكلمان C.Brockelmann وعنوان كتابه في النحو المقارن للغات السامية:
Grundriss der vergleichenden Grammatik dr Semitischen Sprachen berlin ١٩٠٨-١٩١٣ تناول بروكلمان هذه القضايا في كتاب صغير له صدر بعد ذلك بعنوان:
Semitische Sprachwissenschaft أي علم اللغات السامية المقارن.
٢ أما النحو بالمعنى التعليمي المعياري أي بهدف وضع ضوابط الاستخدام اللغوي الصحيح لأبنية المفردات وأبنية الجمل فهو مختلف -فيما يبدو- عن علم اللغة، فعلم اللغة يبحث اللغة أو اللغات بهدف كشف جوانبها المختلفة، لا بهدف الحكم بالخطأ والصواب على الاستخدام اللغوي، ولم يكن ثمة لقاء بين علم اللغة باعتباره علمًا أساسيًّا والنحو باعتباره علمًا تطبيقيًّا، واليوم يقوم علم اللغة التطبيقي Applied liguistics وهو أحدث مناهج علم اللغة بالدراسة العلمية لكيفية تعليم اللغات الأجنبية والقومية مستخدمًا في هذا نتائج علم اللغة وعددًا آخر من العلوم. وبهذا تم لقاء جديد بين علم اللغة وتعليم اللغات.

<<  <   >  >>