للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[الباب الثاني: غزوة مؤتة]

[الفصل الأول: إسم المعركة، وموقعها]

[المبحث الأول: إسم المعركة]

...

المبحث الأوَّل: اسم المعركة:

اختلف الرواة والإخباريون والمؤرِّخون، ومَن نَقَلَ عنهم من المتأخرين مِمَّن كتب عن مؤتة في هذه المعركة العظيمة: هل هي غزوة، أو سرية؟ فبينما وردت تسميتها في بعض الروايات بغزوة جيش الأمراء١، أطلق عليها بعضهم وقعة مؤتة٢، فيما تردَّد آخرون بين كونها غزوة أو سرية٣، على أنَّ أكثر أهل المغازي والسير٤، ومَن تبعهم من


١ قال الزرقاني (شرح ٢/٢٦٧) : وفي بعض الروايات تسميتها غزوة جيش الأُمراء، وذلك لكثرة جيش المسلمين فيها، وما لاقوه من الحرب الشديدة مع الكُفَّار.
قلت: وردت هذه التسمية في رواية أبي قتادة رضي الله عنه التي أخرجها أحمد، وغيره، وسوف يتم تخريجها لاحقاً إن شاء الله تعالى، كما عنْوَن ابن خلدون للمعركة بذلك في تاريخه ٢/٤٥٥.
٢ انظر (ابن خياط: تاريخ ٨٦، الذهبي: العبر ١/٩) .
٣ قال البنا (الفتح الرباني ٢١/١٣٦) باب ما جاء في سرية زيد بن حارثة إلى مؤتة، من أرض الشام، في جمادى الأولى سنة ثمان، ويقال لها غزوة مؤتة.
وعنْوَن لها ابن كثير (البداية ٤/٢٤١) بغزوة مؤتة، ثُمَّ قال: وهي سرية زيد بن حارثة ... الخ.
٤ انظر (ابن هشام: سيرة ٢/٣٧٣، الواقدي: مغازي ٢/٧٥٥، الطبري: تاريخ ٣/٣٦، ابن عبد البر: درر٢٢٢،أبونعيم: دلائل٢/٥٢٨، البيهقي: دلائل٤/٣٥٨، ابن الأثير: الكامل٢/٢٣٤، ابن سيد النَّاس: عيون ٢/١٩٨، ابن حزم: جوامع ٢٢٠، السهيلي: الروض ٧/٣١، ابن القيم: زاد ٢/١٥٥، الأشخر اليماني: بهجة ١/٣٩٠) .

<<  <   >  >>