للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وقال ابن حجر: "قيل: سُمِّيَ المكان بذلك لأنّه كان به رمل بعضه على بعض كالسلسلة١، وضبطها ابن الأثير بالضمّ، وقال: هو بمعنى السلسال أي: السهل٢، وقيل: لأنّ بها ماء يقال له السلسل٣، وقيل: سُمِّيَت ذات السلاسل لأنّ المشركين ارتبط بعضهم إلى بعض مخافة أن يفرّوا"٤.

قال الحلبي:

[٢] "ولخالد بن الوليد رضي الله عنه في زمن الصّديق غزاة مع أهل فارس، يُقال لها: ذات السلاسل، لكثرة من تسلسل فيها من الشجعان خوف الفرار، فقتلوا عن آخرهم، لأنّ السلاسل منعتهم الهزيمة، وبعث خالد بن الوليد بالسلاسل إلى الصِّدّيق رضي الله عنه والله أعلم"٥.


١ قال بذلك البكري. (معجم ما استعجم ٣/٧٤٤) .
٢ قال الشامي: "قال النووي في التهذيب: أظن أنّ ابن الأثير استنبطه من صحاح الجوهري من غير نقلٍ عنه فيه، ولا دلالة في كلامه. قلت: وعبارة الجوهري: وماء سلسل وسلسال سهل الدخول في الحلق لعذوبته وصفائه، والسُّلاسل بالضمّ مثله، ويقال معنى يتسلسل أنّه إذا جرى أو ضربته الريح يصير كالسلسلة". (سبل الهدى والرشاد٦/٢٦٩) .وانظر: صحاح الجوهري٢/١٩٩،والنووي على مسلم١٥/١٥٣) .
٣ قال ذلك ابن إسحاق، كما مرّ سابقاً.
٤ ابن حجر: فتح ٧/٢٦، ٨/٧٤.
٥ الحلبي: سيرة ٣/١٩٩، ونقل ياقوت (معجم ٣/٣٣٣) ، عن أبي حاتم بن حبان في كتابه الأنواع، قال: "غزوة السلاسل كانت في أيام معاوية، وغزوة ذات السلاسل كانت في أيام النبي صلى الله عليه وسلم. قلت: ولا أعلم ما هذه السلاسل".

<<  <   >  >>