للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[المطلب الرابع: سير الأحداث]

[٤] "قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم في هدنة الحديبية قبل خيبر رفاعة بن زيد الجذامي ثُمَّ الضبيبي"١ في وفد من قومه بني الضبيب ومعه أخاه بعجة٢

[٥] "وأنيف٣، وحبان٤، ابنا ملة في اثنى عشر


١ أخرجه الطبري (تاريخ: ٣/١٤٠) عن محمَّد بن إسحاق، عن يزيد بن أبي حبيب مصرحاً بالتحديث عنه، لكنه مرسل، فيزيد من الخامسة.
كذلك ذكره ابن هشام (سيرة ٤/٥٩٦) عن ابن إسحاق الذي رواه بلا سند، فهو معضل، ورفاعة بن زيد الجذامي، ذكر ابن إسحاق أنه وفد على النبي صلى الله عليه وسلم في هدنة الحديبية، قبل خيبر، فأسلم وحسن إسلامه، وأهدى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم غلاماً يقال له مدعم. وذكره ابن منده في الصحابة.
(انظر: ابن هشام: سيرة ٤/٥٩٦، وابن حجر: إصابة: ١/٥١٨) .
٢ بعجة بن زيد الجذامي. ذكره ابن إسحاق فيمن وفد على النبي صلى الله عليه وسلم، وذكره ابن حجر في القسم الأوّل حرف الباء من كتاب الصحابة، وروى عن ابن منده حديث خروجه مع رفاعة في اثني عشر رجلاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم. انظر: ابن هشام: سيرة:٦١٣، وابن حجر: إصابة:١/٧٨،١٤٥،١٦٢.
٣ أنيف بن ملة الجذامي، من بني الضبيب، له صحبة، سكن الرملة ومات ببيت جبرين من كورة فلسطين، ذكره ابن حبان في الصحابة، وقال ابن السكن: ذكره ابن إسحاق فيمن وفد على النبي صلى الله عليه وسلم من جذام، وهو أخو حبان. (الإصابة: ١/٧٨) .
٤ حبان بن ملّة الجذامي، ثُمَّ الضبيبي. ذكره ابن حجر في ترجمة أخيه أنيف. قال: وهو أخو حبان الآتي ذكره في الحاء. وذكر أنه وفد مع أخيه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ولم أجده في حرف الحاء، فربما سقط اسمه سهواً من بعض النساخ، والله تعالى أعلم. انظر: الإصابة: ١/٧٨.

<<  <   >  >>