للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وجل" ١. فقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التلفظ بالألفاظ التي تختص بالله تعالى ولو ما قصدت على حقيقة معناها لأنه ذكر أنهم لم يقصدوا بالاستغاثة إلا الشكاية فمنعهم عن ذلك اللفظ لحماية لجناب التوحيد.

فإن قلت ربما يحصل بدعوة غير الله والاستغاثة به مقصود الداعي ويظن هذا من كرامات المدعو، قلت: هذا من جنس ما يفعله الشياطين لعبدة الأوثان حيث تتراءى أحياناً لمن يعبدها وتخاطبهم ببعض الأمور الغائبة وتقضي بعض الطلبات وقد وقع من هذا كثير في المتأخرين وأتباعهم حتى يروى عن بعضهم أنه قال: قبر مَعْرُوْفٍ الترياق المجرب، وعن بعضهم: فلان يدعى عند قبره، وعن بعض شيوخهم، إذا كانت لك حاجة إلى الله فاستغث بي أو قال: استغث عند قبري ونحو ذلك.

وكثير من هؤلاء إذا استغاث شيخه رأى صورته وربما قضى بعض حاجته فيظن أن شيخه نفسه أو أنه ملك تصور على صورته وأن هذا من كراماته، وإنما ذلك الشيطان وكلما كان القوم أعظم جهلاً وضلالاً كانت هذه الأحوال الشيطانية عندهم أكثر، وقد يأتي الشيطان أحدهم بمال أو طعام أو لباس أو غير ذلك وهو لا يرى أحداً أتاه به فيحسب ذلك كرامة لشيخه وإنما هي عن الشيطان، أضلتهم الشياطين بذلك كما كانت تضل عباد الأصنام بمثل هذه الأحوال.


١ أخرجه الطبراني في "الكبير" كما في "المجمع" (١٠/١٥٩) وقال: رجاله رجال الصحيح غير ابن لهيعة وهو حسن الحديث. اهـ. وأخرجه أحمد (٥/٣٩٨) وفيه ابن لهيعة أيضاً وقد اختلط بعد احتراق كتبه.

<<  <   >  >>