للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
ص:  >  >>

فضائل القرآن

تأليف: الإمام محمد بن عبد الوهاب

بسم الله الرحمن الرحيم

[(١) باب فضائل تلاوة القرآن وتعلمه وتعليمه]

وقول الله عز وجل: {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ} ١ وقوله تعالى: {مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَاداً لِي مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ} ٢.

وعن عاثشة (رضي الله عنها) قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران" ٣ أخرجاه٤. وللبخاري٥ عن عثمان (رضي الله عنه) أن رسول الله صلى الله


١ سورة المجادلة آية: ١١.
٢ سورة آل عمران آية: ٧٩.
٣ البخاري: تفسير القرآن (٤٩٣٧) , ومسلم: صلاة المسافرين وقصرها (٧٩٨) , والترمذي: فضائل القرآن (٢٩٠٤) , وأبو داود: الصلاة (١٤٥٤) , وابن ماجه: الأدب (٣٧٧٩) , وأحمد (٦/٤٨ ,٦/٩٤ ,٦/٩٨ ,٦/١١٠ ,٦/١٧٠ ,٦/١٩٢ ,٦/٢٣٩ ,٦/٢٦٦) , والدارمي: فضائل القرآن (٣٣٦٨) .
٤ البخاري في الصحيح ٦: ١٣٨ في باب التفسير - تفسير سورة "عبس" - بلفظ "مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام, ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده وهو عليه شديد فله أجران": ومسلم بهذا اللفظ ١. ٥٤٩ , ٥٥٠ في صلاة المسافرين "باب فضل الماهر بالقرآن والذي يتتعتع فيه". وأخرجه ابن ماجه - ٢. ١٢٤٢ في الأدب (باب فضل القرآن)
رقم الحديث ٣٧٧٩ وفيه "والذي يقرؤه يتتعتع فيه" بدون واو وأحمد في مسنده ٦, ٩٤ بلفظ "إن الذي يقرأ القرآن الماهر به مع السفرة الكرام البررة والذي يقرؤه تشتد عليه قراءته فله أجران". وأبو داود بمعناه رقم (١٤٥٤) ٢: ١٤٨ في ثواب قراءة القرآن. والترمذي ٨: ١١٢ في "باب ما جاء في فضل قارئ القرآن". والدارمي ٢: ٤٤٤ في "باب فضل من يقرأ القرآن ويشتد عليه" مع اختلاف يسير في لفظه.

 >  >>