للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

[(٦) باب إثم من فجر بالقرآن]

وقوله تعالى: {وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ} ١ وقوله: {وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ} ٢ وقوله: {إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً} ٣ الآية.

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يخرج في هذه الأمة - ولم يقل منها - قوم تحقرون صلاتكم مع صلاتهم يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم وحلوقهم، يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية، فينظر إلى نصله إلى رصافه، فيتمارى في فوقه، هل علق به من الدم شيء" ٤ أخرجاه. ٥


١ سورة البقرة آية: ٢٦. ٢ سورة المائدة آية: ٤٤. ٣ سورة البقرة آية: ١٧٤.
٤ البخاري: استتابة المرتدين والمعاندين وقتالهم (٦٩٣١) , ومسلم: الزكاة (١٠٦٤) , والنسائي: الزكاة (٢٥٧٨) وتحريم الدم (٤١٠١) , وأبو داود: السنة (٤٧٦٤) , وأحمد (٣/٤ ,٣/٣١ ,٣/٣٣ ,٣/٥٦ ,٣/٦٠ ,٣/٦٤ ,٣/٦٥ ,٣/٦٨ ,٣/٧٢ ,٣/٧٣) .
٥ البخاري ٤: ١٠٩ في كتاب الأنبياء باب ٩- ٦: ١٦٢, ١٦٣ في فضائل القرآن ٣٧٣- باب من رايا بقراءة القرآن أو تأكل به أو فجر به ٥: ١٣٤ في المغازي ١٣٩- باب بعث النبي صلى الله عليه وسلم إلى بني جذيمة, ٩: ١٠٢ في باب ٢٢ وانظر الباب (٥٥) باب قراءة الفاجر والمنافق وأصواتهم وتلاوتهم لا تجاوز حناجرهم من نفس الجزء ومسلم بلفظ قريب من هذا ٢: ٧٤٠ في الزكاة ٤٧- باب ذكر الخوارج وصفاتهم رقم الحديث ١٤٧ وانظر رقم ٧٤٢, ٧٤٣, ٧٤٥, ٧٤٦, ٧٤٧, ٧٤٨, ٧٥٠. ورواه أبو داود بمعناه ٥: ١٢٢ وما بعدها في السنة ٣١- باب قتال الخوارج, والنسائي ٥: ٦٥ , ٦٦ في الزكاة- باب المؤلفة قلوبهم. ومالك في الموطأ ١: ٢٠٤ كتاب القرآن ٤- ما جاء في القرآن الحديث رقم ١٠ وأحمد مطولا ٣: ٥ , ٥٢ , ٦٠ , ٦٨ , ٧٣ , ٣٥٣ , ٤٨٦. وابن ماجه ١: ٥٩ وما بعدها في المقدمة ١٢- باب في ذكر الخوارج.

<<  <   >  >>