للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

[(١١) باب الغلو في القرآن]

فيه حديث الخوارج المتقدم ١ وفي الصحيح ٢ عن عبد الله بن عمر قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألم أخبر أنك تصوم الدهر، وتقرأ القرآن كل ليلة؟ قلت: بلى يا رسول الله، ولم أرد بذلك إلا الخير. قال: فصم صوم داود فإنه كان أعبد الناس، واقرأ القرآن كل شهر قلت: يا رسول الله إني أطيق أفضل من ذلك. قال: فاقرأه في كل عشر قلت: يا نبي الله إني أطيق أفضل من ذلك قال: فاقرأه في كل سبع، ولا تزد على ذلك" ٣.

ولمسلم ٤ عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه


١ في "باب إثم من فجر بالقرآن".
٢ أي صحيح البخاري ٢: ٤٨ في التهجد باب ٢٠ , ٣: ٣٥ في الصوم ٥٥- باب صوم الدهر, ٧: ٢٨ في النكاح ٩٠- باب لزوجك عليك حق , ٨: ٢٧ في الأدب ٨٤- باب حق الضيف, ورواه مسلم بتمامه ٢: ٨١٣ في الصيام ٣٥- باب النهي عن صوم الدهر لمن تضرر به أو فوت به حقا أو لم يفطر العيدين والتشريق وبيان تفضيل صوم يوم وإفطار يوم. وأحمد ٢: ٢٠٠ والنسائي ٤: ١٨٠ , ١٨١ مطولا في كتاب الصيام.
٣ البخاري: الجمعة (١١٣١ ,١١٥٣) والصوم (١٩٧٥) والأدب (٦١٣٤) , ومسلم: الصيام (١١٥٩) , والنسائي: الصيام (٢٣٩١ ,٢٣٩٢) , وأبو داود: الصوم (٢٤٢٧) , وابن ماجه: الصيام (١٧١٢) , وأحمد (٢/١٥٨) , والدارمي: فضائل القرآن (٣٤٨٦) .
٤ ٤: ٢٠٥٥ في العلم ٤- باب هلك المتنطعون. ونصه: عن الأحنف بن قيس عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هلك المتنطعون قالها ثلاثا. وأخرجه أحمد ١: ٣٨٦ بلفظ "ألا هلك المتنطعون". وانظر سنن الدارمي "المقدمة" ١: ٥٤.

<<  <   >  >>