للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٥٢- باب لا يقال السلام على الله

في " الصحيح " عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: " كنا إذا كنا مع النبي صلي الله عليه وسلم في الصلاة قلنا: السلام على الله من عباده، السلام على فلان، فقال النبي صلي الله عليه وسلم: لا تقولوا السلام على الله، فإن الله هو السلام " ١.

......................................................................................................

[باب لا يقال السلام على الله]

"في الصحيح عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: " كنا إذا كنا مع النبي صلي الله عليه وسلم في الصلاة قلنا: السلام على الله من عباده " الحديث.

هذا الحديث رواه البخاري ومسلم وأبو داود وغيرهم عن ابن مسعود، وفي هذا الحديث النهي عن ذلك، وقد " كان النبي صلي الله عليه وسلم إذا انصرف من الصلاة المكتوبة استغفر ثلاثا وقال: اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام "٢ وفي الحديث أن هذا هو تحية أهل الجنة لربهم تبارك وتعالى.٣


١ البخاري رقم (٨٣٥) في الأدان باب ما يتخير من الدعاء بعد التشهد وليس بواجب , ومسلم رقم (٤٠٢) (٥٨) في الصلاة: باب التشهد في الصلاة , وأبو داود رقم (٩٦٨) في الصلاة: باب التشهد , وابن ماجه رقم (٨٩٩) في إقامة الصلاة: باب ما جاء في التشهد. وتتمة الحديث في البخاري: " ... ولكن قولوا: التحيات لله والصلوات والطيبات، والسلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته , السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين , فإنكم إذا قلتم أصاب كل عبد في السماء - أو بين السماء والأرض- أشهدأن لا إله إلا الله , وأشهد أن محمدأ عبده ورسوله , ثم يتخير من الدعاء أعجبه إليه فيدعو".
٢ مسلم رقم (٥٩١) في المساجد: باب استحباب الذكر بعد الصلاة وبيان صفته , وأبو داود رقم (١٥١٣) في الصلاة: باب مايقول الرجل إذا سلم، والترمذي رقم (٣٠٠) فيه: باب ما يقول إذا سلم من الصلاة , والنسائي ٣/٦٨ في السهو: باب الاستغفار بعد التسليم , وفي عمل اليوم والليلة رقم (١٣٩) ، وابن ماجه رقم (٩٢٨) في إقامة الصلاة: باب ما يقال بعد التسليم , والدارمي رقم (١٣٥٥) في الصلاة: باب القول بعد السلام , وأحمد في " المسند" ٥/٢٧٥ و ٢٧٩ من حديث ثوبان - رضي الله عنه -، ورواه مسلم (٥٩٢) , وأبو داود (١٥١٢) ، والترمذي (٢٩٨) , والنسائي ٣/ ٦٩ , وابن ماجه رقم (٩٢٤) , والدارمي (١٣٥٤) ، وأحمد ٦/٦٢ ١٨٤ و ٢٣٥ من حديث عائشة رضي الله عنها.
٣ روى البخاري رقم (٣٣٢٦) في الأنبياء: باب خلق آدم صلوات الله عليه وذريته ورقم (٦٢٢٧) في الاستئذان: باب بدء السلام ومسلم رقم (٢٨٤١) في الجنة: باب يدخل الجنة أقوام أفئدتهم مثل أفئدة الطير , وأحمد ٢/ ٣١٥ من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال: "لما خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا , قال: اذهب فسلم على أولئك , لنفر من الملائكة جلوس , فاستمع إلى ما يحيونك , فإنها تحيتك وتحية ذريتك , فقال: السلام عليكم , فقالوا: السلام عليك ورحمة الله فزادوه: ورحمة الله , فكل من يدخل الجنة على صورة آدم , قال: فلم يزل الخلق ينقص بعده حتى الآن".

<<  <   >  >>