للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

قد تضمن هذا الحديث ذكر صيام رسول الله صلى الله عليه وسلم من جميع السنة وصيامه من أيام الأسبوع وصيامه من شهور السنة فأما صيامه من السنة فكان يسرد الصوم أحيانا والفطر أحيانا فيصوم حتى يقال: لا يفطر ويفطر حتى يقال: لا يصوم.

وقد روي ذلك أيضا عن عائشة وابن عباس وأنس وغيرهم ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم وفيهما عن ابن عباس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم إذا صام حتى يقول القائل: لا والله لا يفطر ويفطر إذا فطر حتى يقول القائل: لا والله لا يصوم وفيهما عن أنس أنه سئل عن صيام النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ما كنت أحب أن أراه من الشهر صائما إلا رأيته ولا مفطرا إلا رأيته ولا من الليل قائما إلا رأيته ولا نائما إلا رأيته ولمسلم عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى يقال: قد صام قد صام ويفطر حتى يقال: قد أفطر قد أفطر.

وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينكر على من يسرد صوم الدهر ولا يفطر منه ويخبر عن نفسه: أنه لا يفعل ذلك ففي الصحيحين عن عبد الله بن عمرو: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: "أتصوم النهار وتقوم الليل"؟ قال: نعم فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "لكني أصوم وأفطر وأصلي وأنام وأمس النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني" وفيهما عن أنس: أن نفرا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال بعضهم: لا أتزوج النساء وقال بعضهم: لا آكل اللحم وقال بعضهم: لا أنام على فراش فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فخطب وقال: "ما بال أقوام يقولون كذا وكذا لكني أصلي وأنام وأصوم وأفطر وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني" وخرجه النسائي وزاد فيه: وقال بعضهم: أصوم ولا أفطر.

وفي مسند الإمام أحمد عن رجل من الصحابة قال: ذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم مولاة لبني عبد المطلب فقيل: إنها قامت الليل وتصوم النهار فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "لكني أنا أنام وأصلي وأصوم وأفطر فمن اقتدى بي فهو مني ومن رغب عن سنتي فليس مني إن لكل عمل شدة وفترة فمن كانت فترته إلى بدعة فقد ضل ومن كانت فترته إلى سنة فقد اهتدى".

وفي المسند وسنن أبي داود عن عائشة رضي الله عنها أن عثمان بن مظعون أراد التبتل فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أترغب عن سنتي"؟ قال: لا والله ولكن سنتك أريد قال: "فإني أنام وأصلي وأصوم وأفطر وأنكح النساء فاتق الله يا عثمان فإن لأهلك عليك حقا وإن لضيفك عليك حقا وإن لنفسك عليك حقا فصم

<<  <   >  >>