للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[المبحث السابع: التاريخ الإسلامي والتراجم]

[مصادر التاريخ]

...

المبحث السابع: التاريخ الإسلامي والتراجم.

أ- مصادر التاريخ:

صنف القدامى والمحدثون في تاريخ الإسلام في مختلف عصوره ودوله وأيامه وأقاليمه مؤلفات كثيرة جدًا، بين موجز ومبسوط نذكر فيما يلي أهمها١.

١- "تاريخ خليفة بن خياط":

للمحدث المؤرخ خليفة بن خياط


١ ذكرنا فيما سلف أول من صنف في السيرة النبوية حين تكلمنا في أشهر مصادرها، وما السيرة إلا جانب من جوانب التاريخ الإسلامي؛ فبوسعنا أن نقول إن أولى المصنفات في التاريخ الإسلامي ظهرت في أواخر القرن الأول على يد عروة بن الزبير وأبان بن عثمان، وتتالى المؤرخون: الواقدي المتوفى سنة "٢١٠هـ" وابن سعد "٢٣٠هـ" واليعقوبي نحو "٢٩٢هـ" والطبري "٣١٠هـ".
ويحسن بالقارئ أن يطلع على كتاب "مقدمة لدراسة التاريخ الإسلامي - تعريف بمصادرالتاريخ الإسلامي ومنهاجه الحديث" للدكتور عبد المنعم ماجد، وكتاب "منهج البحث التاريخي" للدكتور حسن عثمان، كما يحسن به أن يطالع كتاب "أضواء على التاريخ الإسلامي": لفتحي عثمان، وكتاب "نظرات في دارسة التاريخ الإسلامي" للدكتور عبد الرحمن علي الحجي؛ حيث ألقى نظرة عامة على الخطوط الأساسية للتاريخ الإسلامي وعلى طريقة تدريسه، والأسباب التي أدت إلى ذلك ونتائجها، وبين مخطط الدس على التاريخ الإسلامي ووسائله وطرقه. طبع الكتاب سنة "١٣٨٩هـ - ١٩٦٩م" دار الإرشاد بيروت.

<<  <   >  >>