للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٨٩٣٢ -[خ م ت س] حديث: ذكر عبد الله بن مسعود عند عبد الله بن عمرو، فقال: ذاك رجل لا أزال أحبُّه بعد ما سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: استقرؤا القرآن من أربعة: من عبد الله بن مسعود فبدأ بِهِ - وسالم - مولى أبي حذيفة -، وأُبيِّ بن كعب، ومعاذ بن جبل - ومنهم من لم يذكر القصة. (خ) في مناقب سالم - مولى أبي حذيفة (المناقب ٥٦) عن سليمان بن حرب - وفي مناقب أُبي بن كعب (المناقب ١: ٧٦) عن أبي الوليد - وفي فضائل القرآن (١: ٨) عن حفص بن عمر - وفي مناقب معاذ بن جبل (المناقب ٧٤) عن محمد بن بشار، عن غندر - أربعتهم عن شعبة، عن عمرو بن مرة، عن إبراهيم، عنه بِهِ. وفي مناقب عبد الله بن مسعود (المناقب ١: ٥٧) عن حفص بن عمر، عن شعبة، عن الأعمش، عن أبي وائل، عنه بِهِ - في حديث (ح ٨٩٣٣) .

م في الفضائل (١٠: ٦٨) عن أبي بكر بن أبي شيبة ومحمد بن عبد الله بن نمير، كلاهما عن وكيع - و (١١: ٦٨) عن قُتَيْبَة وزهير بن حرب وعثمان بن أبي شيبة، ثلاثتهم عن جرير - و (١٢: ٦٨) عن أبي بكر وأبي كريب، كلاهما عن أبي معاوية - ثلاثتهم عن الأعمش بِهِ. و (١٣: ٦٨) عن محمد بن المثنى ومحمد بن بشار، كلاهما عن ابن أبي عدي - و (١٣: ٦٨) عن بشر بن خالد، عن ⦗٣٨٣⦘ غندر - كلاهما عن شعبة، عن الأعمش بِهِ. و (١٤: ٦٨) عن محمد بن المثنى ومحمد بن بشار، كلاهما عن غندر - و (١٥: ٦٨) عن عُبَيد الله بن معاذ، عن أبيه - كلاهما عن شعبة، عن عمرو بن مرة بِهِ.

ت فِي المناقب (٦: ١١١) عن هناد، عن أبي معاوية به، وقال: حسن صحيح.

س فيه (المناقب، الكبرى ١: ٤٠) وفي فضائل القرآن (الكبرى ٢: ١٠) عن بشر بن خالد بِهِ. و (المناقب ٢: ٢٨) عن محمد بن آدم، عن معاوية بِهِ. و (المناقب ٥: ٣٦) عن إبراهيم بن الحسن وعبد الله بن محمد بن تميم، كلاهما عن حجاج بن محمد - و (فضائل القرآن ١: ٩) عن إسماعيل بن مسعود، عن خالد بن الحارث - و (المناقب ٢٤) عن عمرو بن يزيد، عن بهز بن أسد - ثلاثتهم عن شعبة، عن عمرو بن مرة به١.

<<  <  ج: ص:  >  >>