للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٩١٦٣ -[خ م س] حديث: بينما نحن مع النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في غار بمنى إذ نزلت عليه: (وَالمُرسَلات ⦗٦⦘ عُرفاً) ... فذكر حديث الحية. (خ) في التفسير (٧٧: ١: ٣) عن قتيبة , عن جرير - وفيه (التفسير ٧٧: ٤) وفي الحج (١٨٩: ٥) عن عمر بن حفص بن غياث , عن أبيه - وقال في التفسير (٢٧: ١: ٢ تعليقاً) وغيره (في بدء الخلق ١٦: ٤ تعليقاً) وقال حفص - وأبو معاوية - وسليمان بن قرم - أربعتهم عن الأعمش , عنه به. قال: وقال (ابن إسحاق , عن) عبد الرحمن بن الأسود , عن أبيه , عن عبد الله - (ح ٩١٧٥) - بهذا.

م في الحيوان (١: ٦) عن عمر بن حفص بن غياث به. و (١: ١٤) عن قتيبة وعثمان بن أبي شيبة، كلاهما عن جرير به. و (١: ١٣) عن يحيى بن يحيى١ وأبي بكر بن أبي شيبة وأبي كريب وإسحاق بن إبراهيم، أربعتهم عن أبي معاوية به. وفي الحج (لا، بل في الحيوان ١: ١٥) عن أبي كريب , عن حفص بن غياث - ببعضه: أن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمر بقتل حية بمنى.

س في الحج (١١٤: ٢) وفي التفسير (في الكبرى) عن أحمد بن سليمان الرهاوي، عن يحيى بن آدم , عن حفص بن غياث به. (ز) رواه زيد بن أبي أنيسة , عن الأعمش هكذا. ورواه إسرائيل [س (التفسير , في الكبرى) ] ، عن الأعمش , عن إبراهيم , عن علقمة , عن عبد الله (ح ٩٤٣٠) . ورواه المسعودي , عن الأعمش , عن أبي وائل , عن عبد الله. ورواه عبد الله بن إدريس , عن الأعمش , عن أبي رزين عن زر بن حبيش عن عبد الله وكذلك رواه جرير في موضع آخر عن الأعمش، واختلف فيه على حفص بن غياث فقال سهل بن عثمان , عنه كما تقدم. وقال إسماعيل بن حفص الأبلي، عنه كما قال ⦗٧⦘ إسرائيل. وقال عبد الصمد بن عبد الوارث، عنه كما قال المسعودي.

<<  <  ج: ص:  >  >>