للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١١٤ -[خ م د س ق] حديث: أنَّه قال: يا رسول الله! أتنزل في دارك بمكَّة؟ فقال وهل ترك لنا عَقيلٌ من رِباعٍ أو دُورٍ؟.... الحديث. وفي حديث معمر وهل ترك لنا عَقيل منزلاً؟، والآخَرون نحوه. وفي حديث يونس بن يزيد من الزيادة فكان عمر بن الخطَّاب من أجل ذلك يقول لا يرث المؤمن الكافر، ولم يذكر

م هذه الزيادة. وفي حديث أصبَغ من الزيادة قال ابن شهاب: وكانوا يتأوَّلون قول الله إِنّ الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا.... فِي سَبِيلِ اللهِ.... أُولئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ (٨: ٧٢ -) . وفي حديث محمود من الزيادة نحن نازلون غداً بخَيْف بنِي كنانة.... الحديث إلى قوله: والخيف: الوادي.

خ في الحجّ (٤٤) عن أصبغ، عن ابن وهب، عن يونس (بن يزيد) ، عن الزهريّ، عن عليّ بن حسين، عنه به. وفي الجهاد (١٧٩) عن محمود، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهريّ به. وفي المغازي (٤٩) عن سليمان بن عبد الرحمن، عن سَعدان بن يحيى، عن محمد بن أبي حفصة، عن الزهريّ به، وفيه لا يرث المؤمن الكافرَ، ولا الكافر المؤمنَ

م في الحجّ (٨٠: ١) عن أبي الطاهر بن السرْح وحَرْملة بن يحيى، كلاهما عن ابن وهْب به. و (٨٠ - ٢) عن محمد بن مِهران الرازيّ وابن أبى عمر وعبْد بن حُميد، ثلاثتهم عن عبد الرزاق به. و (٨٠: ٣) عن محمد بن حاتم، عن رَوْح بن عُبادة، عن محمد بن أبي حفصة وزمعة بن صالح، كلاهما عن ⦗٥٨⦘ الزهريّ به.

د فيه (الحجّ ٨٧) عن أحمد بن حنبلٍ، عن عبد الرزاق به.

س فيه (الحجّ في الكبرى) عن محمد بن رافع، عن عبد الرزاق به. وعن إسحاق بن منصور، عن عبد الرزاق، عن معمر والأوزاعي، كلاهما عن الزهريّ به قال س: حديث الأوزاعيّ غير محفوظ. وعن يونس بن عبد الأعلى، عن ابن وهبْ به.

ق فيه (الحجّ ٢٦) عن محمد بن يحيى، عن عبد الرزاق، عن معمر به. وفي الفرائض (٦) عن أبي الطاهر بن السَّرْح به. وزاد فيه عقيب قول عمر: وقال أسامة، قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لا يرث المسلم الكافرَ، ولا الكافر المسلمَ.

<<  <  ج: ص:  >  >>