للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٢٧٧ -[ت س ق] حديث: قدمت المدينة فدخلت المسجد فإذا هو غاصٌّ بالناس ... الحديث بطوله.

ت في التفسير (٥١ الذاريات: ٢) عن عبد بن حُميد , عن زيد بن الحُباب , ⦗٥⦘ عن أبي المنذر سلاّم بن سليمان النحويِّ , عن عاصم بن أبي النجود , عن أبي وائل , عن الحارث البَكريِّ به - ولم ينسبه. و (٥١: ١) عن محمد بن أبي عمر , عن سفيان , عن سلَاّم , عن عاصم , عن أبي وائل , عن رجل من ربيعة , قال: قدمتُ المدينة فدخلت على رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فذَكرتُ عنده وافدَ عاد ... فذكر الحديث , ولم يسمَّ الرجل: وحديث عبد أتمّ.

س في السير (في الكبرى) عن إبراهيم بن يعقوب , عن عفَّان , عن سلَاّم أبي المنذر , عن عاصم , عن أبي وائل , عن الحارث به - مختصراً إلى قوله: يريد أن يبعث عمرو بن العاص وجهاً.

ق في الجهاد (٢٠: ١) عن أبي بكر بن أبي شيبة , عن أبي بكر بن عيَّاش , عن الحارث ببعضه ولم يذكر أبا وائل. (ز) وهكذا رواه أحمد بن حنبل (في مسنده ج٣: ص٤٨١) وغير واحد عن أبي بكر بن عيَّاش. ورواه أبو جناب الكلبيُّ عن إياد بن لقِيط , عن الحارث بن حسَّان بطوله. وروى عبد الله بن حسَّان العنبريُّ , عن جدَّتيْه صفيَّة ودُحيْبة ابنتيْ عُليَّة , عن جدَّة أبيهما قِيلة بنت مخْرمة معنى هذا الحديث , وهي العجوز المكنّى عنها في هذا الحديث , وسمَّته في حديثها حريث بن حسَّان١.

<<  <  ج: ص:  >  >>