للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٢٨١ -[د سي] حديث إذا صلَّيت الصبح فقلْ قبل أن يتكلَّم: اللهمَّ‍‍! ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ أجرني من النار ... الحديث - وإذا صلَّيت المغرب ... الحديث.

د في الصلاة (؟) وفي الأدب (١١٠: ١٤) عن عمرو بن عثمان الحمصيِّ ومؤمَّل بن الفضل الحرَّانيِّ وعليِّ بن سهل الرمليِّ ومحمد بن المصفَّى , أربعتهم عن الوليد بن مسلم , عن أبي سعيد عبد الرحمن بن حسَّان الكنانيِّ الفِلسطينيِّ , عن مسلم بن الحارث بن مسلم التميميِّ , عن أبيه به. وقال محمد بن المصفَّى: عن الوليد , عن عبد الرحمن , قال: سمعت الحارث بن مسلم بن الحارث , يحدِّث عن أبيه. وفي الأدب (١١٠: ١٣) عن إسحاق بن إبراهيم أبي النضر الدمشقيِّ , عن محمد بن شعيب بن شابور , عن عبد الرحمن بن حسَّان , عن الحارث بن مسلم , عن أبيه مسلم بن الحارث عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنَّه أسرَّ إليه , فقال: إذا انصرفت من صلاة المغرب فقلْ ... فذكر نحوه , والأوَّل أتمُّ.

س في اليوم والليلة عن عمرو بن عثمان به - مختصراً. رواه هشام بن عمَّار؛ وداود بن رُشيد مطوَّلاً؛ ويزيد بن عبد الله بن زريق مختصراً؛ كلهم عن الوليد بن مسلم , عن عبد الرحمن بن حسَّان , عن مسلم بن الحارث , عن أبيه. وروى أحمد بن عبد الوهاب بن نجدة , عن أبيه , عن الوليد بن مسلم , عن عبد الرحمن ⦗٩⦘ بن حسَّان , عن الحارث بن مسلم بن الحارث , عن أبيه , عن جدِّه شيئاً منه. ورواه الحكم بن موسى , عن صدقة بن خالد , عن عبد الرحمن بن حسَّان مثل رواية محمد بن شعيب. وروى عليُّ بن بحر بن برى , عن الوليد بن مسلم , عن عبد الرحمن بن حسَّان , عن الحارث بن مسلم , عن أبيه حديثاً آخر. وروى هشام بن خالد , عن محمد بن شعيب بن شابور , عن عبد الرحمن بن حسَّان , قال: كان مسلم بن الحارث قد صحب النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وقال أبو زرعة الرازيُّ: الصحيح الحارث بن مسلم بن الحارث , عن أبيه. وقال أبو حاتم الرازيُّ: الحارث بن مسلم تابعيٌّ (كذا في الجرح والتعديل ج١ , ق٢ , ص٨٧) .

<<  <  ج: ص:  >  >>