للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٤٠٢ - حديث: مرَّ عمرُ بحسَّان في المسجد , وهو ينشد فلحظ إليه , فقال: قد كنتُ أنشد ⦗٦١⦘[و] فيه مَن هو خير منك , ثمّ التفت إلى أبي هريرة , قال أنشدك الله أسمعتَ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: أجب عني اللهمَّ! ١ أيِّده بروح القدس؟ قال: نعم - هذا حديث سعيد بن المسيَّب (ح ١٣١١١) . ومنهم من لم يذكر عنه استشهاد حسَّان بأبي هريرة. وفي حديث أبي سلمة: أنَّه سمع حسَّان يستشهد أبا هريرة ... فذكره - (ح ١٥١٠٦ و١٥١٢٥ - ولم يذكرعمر.

خ في بدء الخلق (٦: ٦) عن عليِّ بن المدينيِّ , عن سفيان , عن الزهريِّ , عن سعيد , قال: مرَّ عمر ... بهذا. وفي الأدب (٩١: ٤) عن إسماعيل بن أبي أويس , عن أخيه أبي بكر , عن سليمان بن بلال , عن محمد بن أبي عتيق - وفيه (الأدب ٩١: ٤) وفي الصلاة (٦٨) عن أبي اليمان , عن شعيب بن أبي حمزة - كلاهما عن الزهريِّ - عن أبي سلمة , عنه به.

م في الفضائل (٨٥: ١) عن إسحاق بن إبراهيم ومحمد بن يحيى بن أبي عمر وعمرو بن محمد الناقد , ثلاثتهم عن سفيان به. و (٨٠: ٣) عن عبد الله بن عبد الرحمن الدارميِّ , عن أبي اليمان به. و (٨٠: ٢) عن إسحاق بن إبراهيم ومحمد بن رافع وعبد بن حميد , ثلاثتهم عن عبد الرزاق , عن معمر , عن الزهريِّ , عن سعيد به.

د في الأدب (٩٥: ٥) عن محمد بن أحمد بن أبي خلف وأحمد بن عبدة , كلاهما عن سفيان به. و (٩٥: ٦) عن أحمد بن صالح , عن عبد الرزاق به.

س في الصلاة (١٤٥) وفي اليوم والليلة عن قتيبة ومحمد بن منصور - فرَّقهما - , كلاهما عن سفيان به. وعن عمران بن بكَّار , عن أبي اليمان به. وعن يونس بن عبد الأعلى , عن ابن وهب , عن يونس بن يزيد - وعن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم , عن سليمان بن داود الهاشميِّ , عن إبراهيم بن سعد - وعن محمد بن عليِّ بن حرب , عن مُحْرِز بن الوضَّاح , عن إسماعيل بن أميَّة - ثلاثتهم عن الزهريِّ , عن سعيد به. وعن محمد بن جبلة الرافِقيِّ , عن ⦗٦٢⦘ أحمد بن عبد الملك , عن عتَّاب بن بشير , عن إسحاق بن راشد , عن الزهريِّ , عن أبي سلمة به. وعن محمد بن جبلة. عن محمد بن موسى بن أعين , قال: أصبت في كتاب أبي: عن إسحاق بن راشد به. ولم يذكر ابنُ أبي خلف وأحمدُ بن عبدة وقتيبةُ ومحمدُ بن إسماعيل ومحمدُ بن عليِّ بن حرب في حديثهم: استشهاد حسَّان بأبي هريرة , وذكره الباقون. (ك) (ز) وفي القضاء (في الكبرى) عن محمد بن عبد الله بن بزيع , عن يزيد - يعني ابن زريع - , عن شعبة , عن عديِّ بن ثابت , عن البراء بن عازب , عن حسَّان بن ثابت قال لي رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: اهْجهم أو هاجهم - يعني المشركين - وجبريل معك. رواه سفيان بن حبيب , عن شعبة فجعله من مسند البراء , وقد مضى - (ح ١٧٩٤) . (ك) حديث محمد بن عبد الله بن بزيع ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

<<  <  ج: ص:  >  >>