للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٧٢٣ -[خ م ت س ق] حديث: أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رخَّص في بيع العرايا.

خ في البيوع (٨٢: ٢) عن يحيى بن بكير , عن الليث , عن عُقيل , عن الزهريِّ , عن سالم بن عبد الله , عن أبيه به - في حديث (ح ٦٨٧٦) . قال (البيوع ٨٧ تعليقاً) : وقال الليث , عن يونس , عن ابن شهاب أنّ رجلاً ... فذكره. وفيه (البيوع ٨٢: ٦) عن القعنبيِّ , عن مالك - و (٨٤) عن محمد , عن عبد الله بن المبارك , عن موسى بن عقبة - وفي الشرب (١٧: ٢) عن محمد بن يوسف , عن سفيان , عن يحيى بن سعيد - ثلاثتهم عن نافع , عنه نحوه. وفي البيوع (٧٥: ٣) أيضاً عن أبي النعمان , عن حمَّاد , عن أيوب , عن نافع به - في حديث (ح٧٥١٦) .

م في البيوع (١٣: ١٥) عن يحيى بن يحيى ومحمد بن عبد الله بن نمير وزهير بن حرب , ثلاثتهم عن سفيان بن عيينة , عن الزهريِّ به. ⦗٢١٨⦘ و (١٤: ١) عن محمد بن رافع , عن حُجين بن المثنَّى , عن الليث , عن عُقيل نحوه - وفيه قصَّة. و (١٤: ٢) عن يحيى بن يحيى , عن مالك به. و (١٤: ٣) عن يحيى بن يحيى , عن سليمان بن بلال - و (١٤: ٥) هشيم - فرَّقهما - و (١٤: ٤) عن محمد بن المثنَّى , عن عبد الوهاب الثقفيِّ - و (١٤: ٦) عن محمد بن رُمح , عن ليث بن سعد - أربعتهم عن يحيى بن سعيد به. و (١٤: ٩) عن أبي الربيع الزهرانيِّ وأبي كامل الجحدريِّ , كلاهما عن حمَّاد بن زيد به. و (١٤: ٩) عن عليِّ بن حجر , عن إسماعيل ابن عليَّة , عن أيوب به. و (١٤: ٧) عن محمد بن عبد الله بن نمير , عن أبيه - و (١٤: ٨) عن محمد بن المثنَّى , عن يحيى القطَّان - كلاهما عن عبيد الله بن عمر , عن نافع به.

ت فيه (البيوع ٦٣: ١) عن هنَّاد بن السريِّ , عن عبدة بن سليمان , عن محمد بن إسحاق , عن نافع , عن ابن عمر , عن زيد بن ثابت: أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عن المحاقلة والمزابنة إلا أنَّه قد أذن لأهل العرايا أن يبيعوها بمثل خرصها. وقال: هكذا روى ابن إسحاق هذا الحديث. وروى أيوب (ح ٧٥١٦) وعبيد الله بن عمر (ح ٧٨٣٣، ٨٠٨١، ٨١١٩) ومالك بن أنس (ح ٨٣٧٦، وفي المؤطأ في البيوع ١٣: ١ , والقطعة الأخيرة: وحدَّثني زيد بن ثابت ... إلخ في البيوع ٩: ١) , عن نافع , عن ابن عمر: أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عن المحاقلة والمزانبة؛ وحدَّثني زيد بن ثابت , عن النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنّه رخَّص في العرايا , وهذا أصحُّ من حديث ابن إسحاق. و (٦٣: ٤) عن قتيبة , عن حمَّاد بن زيد به , وقال: حسن صحيح.

س فيه (البيوع ٣١: ٣) عن قتيبة , عن سفيان بن عيينة به. و (٣٢: ١) عن أبي قدامة عبيد الله بن سعيد , عن يحيى القطَّان به. وفيه (البيوع ٣٢: ٢) وفي الشروط (في الكبرى) عن عيسى بن حمَّاد , عن ليث , عن يحيى بن سعيد به. و (البيوع ٣٣: ١) عن أبي داود الحرَّانيِّ , عن يعقوب بن إبراهيم , عن أبيه , عن صالح , عن الزهريِّ ⦗٢١٩⦘ بمعناه: رخَّص في بيع العرايا بالرطب وبالتمر ولم يرخِّص في غير ذلك.

ق في التجارات (٥٥: ٢) عن محمد بن رُمح به. و (٥٥: ١) عن هشام بن عمَّار ومحمد بن الصبَّاح , كلاهما عن سفيان بن عيينة به.

<<  <  ج: ص:  >  >>