للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٧٦٣ -[ع] حديث: أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سأله رجل عن اللقطة , فقال: أعرف وكاءها وعفاصها ثم عرِّفها سنةً ... الحديث. خ في اللقطة (٤) عن عبد الله بن يوسف؛ وفي الشرب (١٢: ٢) عن إسماعيل بن عبد الله؛ كلاهما عن مالك - وفي اللقطة (٩) عن قتيبة؛ وفي الأدب (٧٥: ٤) عن محمد ١؛ كلاهما عن إسماعيل بن جعفر - وفي اللقطة (١١) عن محمد بن يوسف؛ و (٢) عن عمرو بن العباس , عن عبد الرحمن بن مهديَ؛ كلاهما عن سفيان الثوريِّ - وفي العلم (٢٨: ٢) عن عبد الله بن محمد عن أبي عامر العقديِّ , عن سليمان بن بلال - أربعتهم عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن -؛ وفي اللقطة (٣) عن إسماعيل بن عبد الله , عن سليمان بن بلال , عن يحيى بن سعيد -؛ كلاهما عنه به. وفي الطلاق (٢٣) عن عليِّ بن عبد الله , عن سفيان بن عيينة , عن يحيى بن سعيد , عنه به - مرسلاً: أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئل عن ضالَّة الغنم. قال يحيى: ويقول ربيعة , عن يزيد - مولى المنبعث - , عن زيد بن خالد. قال سفيان: فلقيتُ ربيعة ولم أحفظ عنه شيئاً غير هذا. قلتُ: أرأيت حديث يزيد - مولى المنبعث - في أمر الضالَّة هو عن زيد بن خالد؟ قال: نعم.

م في القضاء (لا , بل في اللقطة ١: ١) عن يحيى بن يحيى , عن مالك - و (١: ٢) عن يحيى بن أيوب وقتيبة وعلي بن حجر , ثلاثتهم عن إسماعيل بن جعفر - و (١: ٤) عن أحمد بن عثمان بن حكيم الأوديِّ , عن خالد بن مخلد , عن سليمان بن بلال - و (١: ٣) عن أبي الطاهر بن السرح , عن ابن وهب , عن الثوريِّ - ومالك - وعمرو بن الحارث - وغيرهم - كلُّهم عن ربيعة به. و (١: ٥) عن القعنبيِّ , عن سليمان بن بلال، عن يحيى بن سعيد به - متصلاً. و (١: ٦) عن إسحاق بن منصور , عن حَبَّان بن ⦗٢٤٢⦘ هلال , عن حمَّاد بن سلمة , عن يحيى بن سعيد وربيعة به.

د في اللقطة (٤) عن قتيبة به. و (٥) عن أبي الطاهر بن السرح , عن ابن وهب , عن مالك به. و (٨) عن موسى بن إسماعيل , عن حمَّاد بن سلمة به. ك وزاد في آخره: قال وقال حمَّاد أيضاً: عن عبيد الله بن عمر , عن عمرو بن شعيب , عن أبيه , عن جدِّه , عن النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مثله (ح٨٧٤٥) . و (٧) عن أحمد بن حفص , عن أبيه , عن إبراهيم بن طهمان , عن عباد بن إسحاق , عن عبد الله بن يزيد - مولى المنبعث - عن أبيه به. قال د (٨) : وهذه الزيادة التي زاد حمَّاد بن سلمة في حديث سلمة بن كهيل - يعني عن سويد بن غفلة , عن أبيَ بن كعب , وقد مضى - (ح ٢٨) - ويحيى بن سعيد وربيعة وعبيد الله: إن جاء صاحبها فعَرف عفاصها ووكاءها فادفعها إليه - ليست بمحفوظة.

ت في الأحكام (٣٥: ١) عن قتيبة به، وقال: حسن صحيح.

س في الضوالّ واللقطة (كلاهما في الكبرى) عن قتيبة وعليِّ بن حجر به - مقطّعاً. وعن أحمد بن حفص به. وعن إسحاق بن إسماعيل الأيليِّ , عن سفيان بن عيينة , عن يحيى بن سعيد , عن ربيعة , عن يزيد - قال سفيان: فلقيت ربيعة فقال: حدَّثني يزيد - به مقطَّعاً. وعن محمد بن عبد الله بن عبد الحكم , عن القعنبيِّ به - مقطَّعاً. [ (ك) وعن محمد بن عبد الله بن عبد الرحيم بن البرقيِّ , عن أسد بن موسى , عن حمَّاد بن سلمة , عن يحيى بن سعيد وربيعة (بالحديث كلِّه) ] به. وعن محمد بن سلمة , عن ⦗٢٤٣⦘ عبد الرحمن بن القاسم , عن مالك - بقصَّة اللقطة حسبُ. وعن يزيد بن محمد بن عبد الصمد , عن عليِّ بن عيَّاش , عن الليث: حدَّثني من أرضي عن إسماعيل بن أميَّة , عن ربيعة , عن عبد الله بن يزيد - مولى المنبعث - عن رجل من أصحاب النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بقصَّة اللقطة حسبُ.

ق في الأحكام (٩٠: ٣) عن إسحاق بن إسماعيل بن العلاء الأيليِّ , عن سفيان , عن يحيى , عن ربيعة به - ولم يذكر حديث سفيان , عن ربيعة نفسه. (ك) لم يذكر أبو القاسم حديث عمرو بن شعيب وهو في الرواية [؛ ولا حديث ابن البرقيِّ وهو في رواية ابن الأحمر] .

<<  <  ج: ص:  >  >>