للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٨٥٧ -[خ م ت س ق] حديث: جمع لي رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أبويه يوم أحد.

خ في مناقب سعد (المناقب ٤٤: ١) عن محمد بن المثنَّى , عن عبد الوهاب الثقفيِّ - وفي المغازي (١٨: ٦) عن مسدَّد , عن يحيى القطَّان - و (١٨: ٧) عن قتيبة , عن ليث ⦗٢٨٥⦘ ثلاثتهم عن يحيى بن سعيد , عنه به. وفيه (المغازي ١٨: ٥) عن عبد الله بن محمد , عن مروان بن معاوية , عن هاشم بن هاشم , عنه نحوه: نثل لي النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كنانته يوم أحد , وقال: إرم فداك أبي وأمي.

م في الفضائل (٥١: ٧) عن محمد بن المثنَّى به. و (٥١: ٧) عن قتيبة ومحمد بن رمح , كلاهما عن ليث به. و (٥١: ٦) عن القعنبيِّ , عن سليمان بن بلال , عن يحيى بن سعيد به.

ت في الاستئذان (٩٥: ٣) وفي المناقب (٩١: ٢) عن قتيبة , عن ليث والدراورديِّ , كلاهما عن يحيى بن سعيد به , وقال: صحيح.

س في المناقب (في الكبرى) وفي اليوم والليلة عن قتيبة , عن ليث به - أتمَّ منه. وعن محمد بن مثنَّى - وفي نسخةٍ: محمد بن بشار - , عن يحيى القطَّان به. وعن عليِّ بن خشرم , عن عيسى بن يونس , عن يحيى بن سعيد نحوه. وعن محمد بن خليل , عن مروان بن معاوية به.

ق في السنَّة ⦗٢٨٦⦘ (١١: ٧: ٢) عن محمد بن رمح به. و (١١: ٧: ٢) عن هشام بن عمَّار , عن حاتم بن إسماعيل وإسماعيل بن عيَّاش , كلاهما عن يحيى بن سعيد به. وبعضهم يزيد على بعض في الحديث , والمعنى متقارب. (ز) روى عن يحيى بن سعيد [ت (الاستئذان ٩٥: ١) س (المناقب , في الكبرى) ] , عن سعيد بن المسيِّب , عن عليَ , وسيأتي - (ح ١٠٠٩٦) . ورواه نوح بن حبيب , عن يحيى بن سعيد القطَّان , عن عبد الرحمن بن حرملة , عن سعيد بن المسيِّب , عن سعد.

قال حمزة بن محمد الكنانيُّ الحافظ (راوى سنن النسائيِّ) : لا أعلم أحداً رواه عن عبد الرحمن بن حرملة غير يحيى بن سعيد ولا عن يحيى غير نوح بن حبيب. ورواه غير واحد , عن يحيى بن سعيد الأنصاري , عن سعيد بن المسيِّب , عن سعد وكلا الحديثين صحيح - والله [تعالى] أعلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>