للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٩١٣ -[خ م ت س ق] : إنّي لأوَّل العرب رمي بسهم في سبيل الله , ولقد كنَّا مع النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ما لنا طعام إلا ورق السمر ... الحديث.

خ في فضل سعد (المناقب ٤٤: ٤) عن عمرو بن عون , عن خالد بن عبد الله - وفي الأطعمة (٢٣: ٢) عن عبد الله بن محمد , عن وهب بن جرير , عن شعبة - وفي الرقاق (١٧: ٢) عن مسدد , عن يحيى القطان -

م في آخر الكتاب (الزهد ١: ١٧) عن يحيى بن حبيب بن عربيَ، عن معتمر - و (١: ١٧) عن محمد بن عبد الله بن نمير , عن أبيه - ومحمد بن بشر - و (١: ١٨) عن يحيى بن يحيى , عن وكيع - سبعتهم عن إسماعيل بن أبي خالد , عنه به.

ت في الزهد (٣٩: ٢) عن محمد بن بشار , عن يحيى القطان به. و (٢٩: ١) عن عمر بن إسماعيل بن مجالد , عن أبيه , عن بيان بن بشر , عنه نحوه , وقال: حسن صحيح غريب من حديث بيان.

س في المناقب (في الكبرى) عن محمد بن المثنَّى , عن يحيى القطان به - مختصراً: إنّي لأوَّل رجل أهراق دماً , وأوّل رجل رمى بسهم في سبيل الله. ك وفي الرقائق (في الكبرى) عن قتيبة , عن يحيى بن زكريا بن أبي زائدة عن إسماعيل ببعضه: كنا نغزوا مع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ما لنا طعام نأكله ⦗٣١٠⦘ بهذه القصَّة.

ق في السنَّة (٧: ٣) عن عليِّ بن محمد , عن عبد الله بن إدريس ويعلى بن عبيد ووكيع , ثلاثتهم عن إسماعيل نحوه. (ك) حديث قتيبة ليس في الرواية ولم كره أبو القاسم.

<<  <  ج: ص:  >  >>