للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٣٠٨ -[ع] حديث: شهدت رجلاً قال لعبد الله بن زيد - وهو جد عمرو بن يحيى -: هل تستطع أن تريني كيف كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يتوضأ؟ فقال: نعم ... الحديث. وفي ⦗٣٤٢⦘ حديث وهيب: شهدت عمرو بن أبي حسن سأل عبد الله بن زيد وأول حديث الماجشون [خ د ق] : أتى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فأخرجنا له ماء في تور من صفر فتوضَّأ

خ في الطهارة (٣٩) عن عبد الله بن يوسف، عن مالك - (و (٤٠) عن موسى بن إسماعيل؛) و (٤٤) عن موسى بن إسماعيل؛ وسليمان بن حرب؛ كلاهما عن وهيب - و (٤٨: ١) عن خالد بن مخلد، عن سليمان بن بلال، و (٤٣) عن مسدد، عن خالد بن عبد الله - و (٤٧: ٣) عن أحمد بن يونس، عن عبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون - خمستهم عن عمرو بن يحيى المازني، عن أبيه بِهِ.

م فيه (الطهارة ٧: ١) عن محمد بن الصباح، عن خالد بن عبد الله بِهِ. و (٧: ٢) عن القاسم بن زكريا، عن خالد بن مخلد بِهِ. و (٧: ٣) عن إسحاق بن موسى، عن معن، عن مالك بِهِ. و (٧: ٤) عن عبد الرحمن بن بشر بن الحكم، عن بهز بن أسد، عن وهيب بِهِ.

د فيه (الطهارة ٥٠: ١٤) عن مسدد بِهِ. و (٥٠: ١٣) عن القعنبي، عن مالك بِهِ. و (٤٧: ٣) عن الحسن بن علي، عن أبي الوليد وسهل بن حماد، كلاهما عن عبد العزيز بن الماجشون - بأول الحديث، كما هاهنا حسب - إلا أنه قال: جاءنا مكان أتى.

ت فيه (الطهارة ٢٤) عن إسحاق بن موسى الأنصاري بِهِ - مختصرًا؛ مسح رأسه بيديه، فاقبل بهما وأدبر - بهذه القصة - ثم غسل رجليه. و (٣٦) عن ابن أبي عمر، عن سفيان، عن عمرو بن يحيى بِهِ - مختصرًا: توضأ فغسل وجهه ثلاثًا، ويديه مرتين، ومسح برأسه وغسل رجليه. وقال: حسن صحيح. و (٢٣) عن يحيى بن موسى، عن إبراهيم بن موسى، عن خالد بن عبد الله الطحان بِهِ - مختصرًا: رأيت النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مضمض واستنشق من كف واحد، فعل ذلك ثلاثًا. وقال: حسن غريب.

س فيه (الطهارة ٨١) عن عتبة بن عبد الله اليحمدي، عن مالك بِهِ. و (٨٠) عن محمد بن سلمة والحارث بن مسكين، كلاهما عن ابن القاسم، ⦗٣٤٣⦘ عن مالك بِهِ. و (٨٢) عن محمد بن منصور، عن سفيان نحو حديث ابن أبي عمر، وزاد: عن عبد الله بن زيد - الذي أرى النداء - وهو خطأ، وقد تقدم التنبيه عليه في حديث الاستسقاء - (ح ٥٢٩٧) .

ق فيه (الطهارة ٥١: ١) عن الربيع بن سليمان وحرملة بن يحيى، كلاهما عن محمد بن إدريس الشافعي، عن مالك - بتماسه. و (٦١: ١) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أحمد بن عبد الله بن يونس، عن الماجشون بِهِ - مختصرًا - كما هنا. و (٤٣: ٣) عن علي بن محمد، عن زيد بن الحباب، عن خالد بن عبد الله بِهِ - مختصرًا - نحو حديث إبراهيم بن موسى.

<<  <  ج: ص:  >  >>